Pasar al contenido principal

معتقلوا اكديم ايزيك يؤكدون على الحاجة الماسة الى الإسراع في خلق آلية أممية لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية (رسالة)

Submitted on

 

سلا1 (المغرب) 20 نوفمبر 2013 (واص)- اكد معتقلوا اكديم ايزيك على الحاجة الماسة الى ضرورة الاسراع في خلق الية اممية لحماية حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، و ذلك في رسالة بعثوا بها اليوم الاربعاء الى الرئيس الامريكي باراك اوباما، توصلت "واص" بنسخة منها.

 

و جاء في الرسالة التي وجهها معتقلوا اكديم ايزيك الى الرئيس الأمريكي، "بأن الاوضاع في المناطق المحتلة تزداد تدهورا نتيجة للانتهاكات الجسيمة لحقوق المواطنين الصحراويين من طرف الدولة المغربية، مما يؤكد على الحاجة الماسة الى الإسراع في خلق آلية أممية لحماية حقوق الإنسان".

 

و طالبت الرسالة بضرورة اطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية،
والكشف عن المختطفين مجهولي المصير، والإفراج عن أسرى الحرب الصحراويين، و كذا إزالة جدار العار الذي يقسم الارض والشعب الصحراوي والمدجج بملايين الألغام بما فيها تلك المضادة للأفراد وآلاف الجنود المغاربة و العتاد العسكري.

 

و ثمن معتقلوا اكديم ايزيك في رسالتهم، كل الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة الامريكية حكومة وشعبا ومنظمات ومجتمع مدني في كل بقاع العالم للوقوف الى جانب حق الشعوب في تقرير المصير واحترام الشرعية الدولية.

 

كما ثمنت الرسالة القرار الشجاع والتاريخي للممثلة الدائمة للولايات المتحدة الامريكية بمجلس الأمن الدولي السيدة سوزان رايس، والقاضي بإدراج آلية أممية ببعثة الامم المتحدة بالصحراء الغربية "مينورسو" لتشمل حماية حقوق الانسان ومراقبتها والتقرير عنها. (واص)

 

090\110