Pasar al contenido principal

المجلس الوطني لاتحاد العمال الصحراويين يعقد اجتماعا لتدارس برنامج عمل المنظمة

Submitted on

الشهيد الحافظ 21 يناير 2014 ( واص )- عقد المجلس الوطني للاتحاد العام  لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب يوم أمس الاثنين اجتماعا تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ، الأمين العام للاتحاد السيد محمد الشيخ محمد  لحبيب ، وذلك قصد وضع تصور للبرنامج السنوي القادم للمنظمة ووضع القانون الداخلي للمجلس ، حسب ما أفاد به مصدر من الاتحاد.

 

 الاجتماع حضره أعضاء المجلس والمتكون من مسؤولي الملفات المركزية بالنقابة ، المكلفين بالمنظمة على مستوى الولايات ، الأمناء العامين لاتحادات الأطباء والحقوقيين والحرفيين والمهندسين ، اتحاد المزارعين واتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين.

 وقد افتتح الاجتماع بكلمة للأمين العام للمنظمة تطرق فيها إلى أولويات العمل بالنسبة للمنظمة سواء ما تعلق منها بتكوين الإطارات النقابية والعمل الخارجي وسبل الرفع من مستوى التأطير السياسي للمنخرطين وكيفية ضمان حقوق العمال والموظفين في المؤسسات الوطنية والتي يكفلها لهم القانون حتى يتمكنوا من أداء أدوارهم كاملة في مرحلة التحرير وبناء مؤسسات الدولة الصحراوية.

 

السيد محمد الشيخ محمد لحبيب ، عرج على الأوضاع في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ، مستنكرا سياسة التفقير وقطع الأرزاق والتهميش التي تمارسها الإدارة الاستعمارية المغربية في حق العمال الصحراويين ، والانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي تمارسها سلطات الاحتلال المغربية في إقليم الصحراء الغربية والتي كان آخرها القمع العنيف الذي جابهت به المظاهرات السلمية التي نظمها الصحراويون يوم 15 يناير 2014 بمدينة العيون المحتلة.

 وطالب الأمين العام لاتحاد العمال النقابات العمالية الدولية بممارسة الضغوط من أجل تمديد صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان بالإقليم الواقع تحت مأمورية الأمم المتحدة وذلك خلال مناقشة مجلس الأمن الدولي للقضية الصحراوية شهر أبريل المقبل.

 

 الاجتماع شهد مداخلات قدمها الأمناء العامون للاتحادات المهنية وأعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة ، ليتم في الأخير تشكيل لجنتين : تختص الأولى بوضع تصور للبرنامج السنوي للمنظمة ، بينما تحضر اللجنة الأخرى مشروع القانون الداخلي للمجلس الوطني ، على أن تقدم اللجنتان تقريريهما إلى الاجتماع المقبل للمجلس للمصادقة.

( واص ) 100