Pasar al contenido principal

المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يواصل أشغاله بالعاصمة الإثيوبية

Submitted on

أديس أبابا ( إثيوبيا ) 28 يناير 2014 (واص)- يواصل المجلس التنفيذي  للاتحاد الإفريقي ، أشغاله لليوم الثاني والتي افتتحت أمس الاثنين ، بمقر الاتحاد الإفريقي ، أين جرت مراسيم الافتتاح والتي قدمت فيها رئيسة المفوضية ، السيدة نكوسازانا دلاميني زوما جدول الأعمال وآليات سير الجلسات في أفق قمة الاتحاد المقررة يومي 30 و31 يناير الجاري.

 

 

 بعدها قدمت رئيسة المفوضية عرضا عن أشغال الهيئة ، قبل أن ينكب أعضاء المجلس على دراسة التقرير السنوي للمفوضية لعام 2013 ، وتقرير لجنة الممثلين الدائمين.

 

وقد تم ودون مناقشة اعتماد البنود المقترحة والبنود المطروحة للنقاش من قواعد إجراءات وبحث تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي وتخص تقرير اللجنة الوزارية للترشيح ، تقرير اللجنة الوزارية لتقدير جدول الأنصبة وانتخاب عشرة أعضاء في مجلس السلم والأمن لولاية مدتها سنتان ، إضافة إلى انتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس الجامعة الإفريقية وبحث تقارير أجهزة الاتحاد الإفريقي للإنسان والشعوب.

 

 

 وبحث التقرير أنشطة المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، كما تم التطرق إلى بنود اقترحتها الدول الأعضاء بالاضافة لاعتماد المقررات الصادرة عن الدورة العادية الرابعة والعشرين للمجلس التنفيذي.

 

 

هذا وخلال دورته العادية الأخيرة ، أحاط المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي علما بتقرير المفوضية عن الوضع في الصحراء الغربية ، مؤكدا على القرارات والإعلانات السابقة لمنظمة الوحدة الأفريقية_ الاتحاد الإفريقي وخاصة الدعوة إلى مفاوضات مباشرة بين الطرفين دون شروط مسبقة وبحسن النية بغية تحقيق حل سياسي مقبول للطرفين ودائم وعادل.

 

كما طالب المجلس في تقرير المفوضية ، بأن مثل هذا الحل "ينبغي أن يتيح للشعب الصحراوي حق تقرير المصير".

 

 

وأشار تقرير المفوضية إلى مسألة وأهمية " إنشاء آلية لرصد حالة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة والتي تشغل اهتمام المجتمع الدولي وتقتضي جهود مستدامة".

 

 

وفي الوقت نفسه فقد استرعى انتباه المفوضية " توقيع اتفاق بين المغرب والاتحاد الأوربي ، يمنح حقوق الصيد البحري للأخير في الأراضي الصحراوية . " مذكرا في هذا الخصوص بأن المفوضية وجهت خطابا إلى الاتحاد الأوربي تطلب منه توضيح هذه المسألة " يضيف تقرير أنشطة المفوضية.

 

 

هذا ويحضر أشغال المجلس ، وفد صحراوي برئاسة وزير الخارجية ، محمد سالم السالك ، الوزير المنتدب المكلف بإفريقيا حمدي أبيهة ، المندوب الدائم لدى الاتحاد الإفريقي والسفير لدى إثيوبيا لمن أباعلي ، رئيسة لجنة الخارجية والإعلام والتشريفات بالمجلس الوطني الصحراوي المعلومة لارباس ، الكاتب الأول في السفارة بابا الباردي ومريم محمدو من السفارة الصحراوية بإثيوبيا.

(واص ) 088/200/090