Pasar al contenido principal

جبهة البوليساريو تشعر مجلس الامن بخطر استمرار المغرب في عرقلة المفاوضات

Submitted on

نيويورك ( الولايات المتحدة الأمريكية) 08 أبريل 2014 ( واص )- أشعرت جبهة البوليساريو أمس الاثنين مجلس الأمن الدولي ب " الخطر الحقيقي " لنية المغرب في مواصلة عرقلته لمسار المفاوضات بهدف " تعزيز " احتلاله غير المشروع للصحراء الغربية.

 

 

فقد حذر ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السيد البخاري أحمد في رسالة وجهها لرئيسة مجلس الأمن بالقول " إنه في حالة ما لم يتحمل مجلس الأمن الدولي مسؤوليته فيما يخص تصفية الاستعمار من الأراضي الصحراوية المحتلة ، فإن هناك خطرا حقيقيا في أن يواصل المغرب عرقلته مسار المفاوضات بهدف تعزيز احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية".

 

 

في حين - كما قال- أن دور مجلس الأمن الدولي يتمثل " في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين مع السهر على استكمال مسار تصفية الاستعمار".

 

 

 وتم توجيه هذه الرسالة لهيئة اتخاذ القرار بالأمم المتحدة تحسبا لعقد مشاورات مجل الأمن غير الرسمية في ال17 أبريل الجاري مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس والممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية ( مينورسو ) السيد وولفغانغ ويسبرود فيبر ، وذلك قبل البت في مشروع لائحة حول الملف الصحراوي في آفاق نهاية الشهر الجاري.

 

 

 وفي هذا السياق ، اكد الممثل الصحراوي في الأمم المتحدة ، أن جبهة البوليساريو تبقى على الدوام " منفتحة على استئناف المحادثات المباشرة " مع المغرب مضيفا أن " الإرادة الواضحة " المعبر عنها مؤخرا من خلال رسالة وزير الشؤون الخارجية المغربي الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة في التعاون مع الجهود الجارية للأمم المتحدة تعتبر " تطورا جديدا يجب أن يترجم بسرعة إلى أفعال ملموسة دون شروط مسبقة".

 

 

وفي معرض تطرقه لوجهة نظر جبهة البوليساريو حول الوضعية الحالية للمسار السياسي الذي تطلع به الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية وكذا آفاقه المستقبلية أشار السيد البخاري أحمد إلى الإرادة الدائمة لجبهة البوليساريو في التعاون الكلي مع السيد كريستوفر روس الذي أحيا الجهود التي تمت حتى الآن.

 

 

 كما أوضح أنه لو كان المغرب قد وافق على احترام الاتفاقات السابقة المبرمة سنة 1991 مع جبهة البوليساريو والتي أقرها مجلس الأمن لكان نزاع الصحراء الغربية قد سوي منذ أكثر من عشريتين من خلال إجراء استفتاء كانت عملية تجسيده السبب في إنشاء المينورسو.

 

 

وأعرب ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة في هذا الخصوص ، عن أسفه كون المغرب قد "أفشل" تلك الاتفاقات " بعد أن وضع العراقيل على طريق تنظيم استفتاء لتقرير المصير".

(واص) 088/090/700