Pasar al contenido principal

أستاذ جامعي أمريكي ينتقد وصف جريدة للصحراء الغربية ب"المتنازع عليها" كونها محتلة من طرف المغرب باعتراف الامم المتحدة

Submitted on

 واشنطن 9 ابريل 2014 (واص)-انتقد أستاذ القانون في جامعة نورث وسترن الأمريكية، إوغين كونتوروفيش، تصحيحا لمقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" بتاريخ 3 أبريل 2014، والذي وصفت فيه الصحراء الغربية بـــ "المتنازع عليها"، في حين تعتبرها نصوص القانون الدولي الرائدة بالإقليم بالمحتل بطريقة غير شعية.

 

و في مقال نشرته الواشنطن بوسطت يوم أمس الثلاثاء، أشار أستاذ القانون الأمريكي أن العديد من قرارات الجمعية العامة تصف إقليم الصحراء الغربية على أنه محتل، مضيفا أن مجلس الأمن الدولي دعا المغرب إلى الانسحاب منه.

 

و في مقال مماثل بعنوان "وول ستريت جورنال تعطي الصحراء الغربية إلى المغرب" نشرته الواشنطن بوست يوم 4 أبريل 2014، انتقد إوغين كونتوروفيش صحيفة وول ستريت جورنال على نقلها عن وزير الداخلية الاسباني خورخي فرنانديز دياز قوله "أن "80.000 مهاجرا كانوا ينتظرون في المغرب أو على طول حدودها مع موريتانيا للحصول على فرصة للوصول إلى الجزر مليلية".

 

بعد أن ذكر بأن المغرب يحتل بشكل غير قانوني الصحراء الغربية، أشار الأستاذ إلى أن المغرب لا توجد لديه أية حدود مع موريتانيا، حيث أن الصحراء الغربية تقع بينه و موريتانيا.

 

وأعرب القانوني الأمريكي عن أسفه لعدم وجود أية رد فعل لمثل هذا التصرف من لدن أساتذة القانون الدولي والخبراء والمنظمات غير الحكومية، و محبي السلام عبر العالم.
  089/090 (واص)