Pasar al contenido principal

منظمة نقابية ارجنتينية تطالب بلادها بالتصويت لتوسيع صلاحيات المينورسو لمراقبة حقوق الانسان

Submitted on

بوينس ايريس 22 ابريل 2014 (واص)- طالبت مركزية العمال في الارجنتين من وزير الخارجية التصويت في مجلس الامن لتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية.


و قالت المنظمة في رسالة موجهة لوزير خارجية الارجنتين إكتور تيمرمان، و التي حملت توقيع امينها العام بابلو ميشيلي، و امين علاقاتها الدولية لدولفو اغيري، بإسم المنظمة بحسب جمعية اصدقاء الصحراء الغربية، مطالبة اياه بالعمل من اجل ضمان احترام حقوق الانسان و التصويت على توصية لخدمة ذلك في مجلس الامن.


و ذكرت المنظمة برسائل في نفس الموضوع وجهتها عشرات المنظمات المعنية بحقوق الانسان من جمعيات و نقابات و شخصيات سياسية و اكاديمية، الذين طالبوا الامم المتحدة بمراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية، مدينين الانتهاكات الممنهجة لهذه الحقوق و ملتمسين من الامم المتحدة استكمال الاجراءات من اجل تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية طبقا للمشروعية الدولية.


و ختمت المنظمة الارجنتينية رسالتها قائلة "ان هذا سيشكل خطوة حاسمة باتجاه اجتثاث اخر اثار للاستعمار في عالمنا و تمكين الشعوب و الامم الصديقة من التخلص منه، كما هو الحال في الصحراء الغربية".


للاشارة، فقد سبق لعديد الجمعيات و الهيئات ان وجهت رسائل الى الامين العام للامم المتحدة، حيث وجهت منظمات دولية مثل هيومن رايت ووتش، الشبكة الاورو متوسطية لحقوق الانسان، و مئة و اربعة عشر جمعية و نقابة من 22 بلدا، مناشدات الى الامين العام الاممي من اجل التكفل بحقوق الانسان و حمايتها في الصحراء الغربية.


للاشارة كذلك، فان الارجنتين عضو غير دائم بمجلس الامن، كما ينتظر ان يستصدر مجلس الامن توصية بخصوص الوضع في الصحراء الغربية على ضوء التقرير الذي رفعه يوم 10 ابريل الجاري الامين العام الى المجلس. (واص)


090/110