Pasar al contenido principal

انطلاق أشغال الطبعة ألــ 11 من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية

Submitted on

ولاية الداخلة (مخيمات اللاجئين الصحرايين) 30 ابريل 2014 (واص) – تنطلق رسميا بعد لحظات من الان أشغال الطبعة الحادية عشر من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية، المعروف اختصارا بـــ "في صحراء" بولاية الداخلة، تحت شعار "السينما في خدمة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية".


و يحضر المهرجان الى جانب وفد حقوقي قادم من المناطق المحتلة أزيد من 300 مشارك أجنبي من دول عدة بما في ذلك سينمائيين، مخرجين، نشطاء حقوق الإنسان، و متضامنين مع قضية الشعب الصحراوي.


ويشارك في الحدث "كضيف شرف" المهرجان وفد مهم يمثل دولة جنوب افريقيا الصديقة، يضم مستشار وزيرة الثقافة، السفير بالجزائر السيد جوزيف كوتاني، المناضل اندرو ملاغيني، اضافة الى مخرجين و منتجين سنمائيين، و فرقة "جاز".


كما سيشهد المهرجان، الذي يستمر الى غاية ألــ 4 من ماي المقبل، تنظيم عدة ورشات تضم السمعي البصري ، حقوق الإنسان ، الموسيقى المقاومة، السينما بالصحراء الغربية ، الطفل اللاجئ، و ورشة التصوير عبر الهاتف.


و سيتم عرض العديد من الافلام لمخرجين سينمائيين من عديد الدول من مختلف انحاء العالم، بما في ذلك مشاركة من عدة دول عربية على غرار الجزائر، مصر ، تونس، موريتانيا، المغرب، و فلسطين.


و يحظى هذا الحدث الثقافي بتغطية اعلامية من مختلف وسائل الاعلام العالمية من الجزائر ، المغرب، المانيا، فرنسا، اسبانيا، المكسيك، بريطانيا، روسيا، بلجيكا، النمسا، الى جانب وسائل الاعلام الوطنية.


كما سيتم افتتاح المهرجان الجهوي للثقافة و الفنون الشعبية، على هامش " في صحراء"، يوم غد الخميس.
للاشارة، تخصص هذه الطبعة من المهرجان لدور الشباب، كما تبعث بتحية اجلال و اكرام للزعيم الراحل و ايقونة الكفاح ضد نظام الابارتايد في جنوب افريفيا نيلسون مانديلا. (واص)


090/110