Pasar al contenido principal

مفوضة حقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق حول ممارسات التعذيب ضد المعتقلين الصحراويين والمغاربة

Submitted on

الرباط ( المغرب ) 01 يونيو 2014 ( واص )- طالبت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السيدة نافي بيلاي ، من السلطات المغربية فتح تحقيق عاجل حول الممارسات المهينة  التي يتعرض لها السجناء الصحراويون والمغاربة.

 

 

وأبرزت نافي بيلاي- خلال مؤتمر صحفي نشطته في ختام زيارتها للمغرب والتي استغرقت ثلاثة أيام ،التقت خلالها السلطات المغربية والنشطاء الصحراويين والمغاربة- أنها تعتقد بوقوع حالات من التعذيب والممارسات ضد النشطاء الصحراويين والمغاربة ، مبرزة اعتراف سلطات الاحتلال المغربي بذلك.

 

 

وأضافت أن حالة 21 سجينا صحراويا مجموعة أقديم إزيك تشكل نموذجا يتطلب "تحقيقا معمقا" منبهة إلى الضغوظ التي تتعرض لها حرية الصحافة في المغرب على غرار حالة لاصحفي علي أنوزلا.

 

 

ولاحظت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان السيدة نافي بيلاي ، " توظيف" السلطات المغربية للقضاء وقانون الإرهاب ، من أجل الإجهاز على حرية التعبير في المغرب.

 

 

وكانت نافي بيلاي قد عقدت لقاءات مع جمعيات حقوقية مغربية ، كما التقت لجنة عائلان المعتقلين السياسيين الصحراويين ورابطة حماية السجناء الصحراويين ، وذكرت بما ورد في تقرير مفوض الأمم المتحدة حول التعذيب بعد زيارته المغرب والصحراء الغربية 2012 وكذلك ما تضمنه تقرير مجموعة العمل حول الاعتقال العشوائي ديسمبر 2013 وخاصة الشهادات حول التعذيب والمعاملات القاسية.

 

( واص ) 090/100