Pasar al contenido principal

عمدة بلدية كنديلاريا بتينيريفي يجدد مساندته لكفاح الشعب الصحراوي

Submitted on

تينيريفي ( إسبانيا ) 04 يونيو 2014 ( واص )- أعرب عمدة بلدية كنديلاريا بجزيرة تينيريفي الإسبانية السيد خوسي غوميرسيدو غرسيا، عن مساندته لقضية الشعب الصحراوي العادلة وانشغاله العميق لما يتعرض له المدنيون الصحراويون العزل في المناطق المحتلة  من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان من طرف أجهزة القمع المغربية ، واستعداده لبذل كل ما في وسعه للتخفيف من معاناة اللاجئين الصحراويين.

 

 

جاء ذلك خلال استقباله أمس الثلاثاء ممثل جبهة البوليساريو بكناريا السيد حمدي منصور بحضور نائب رئيس الجمعية الكنارية لأصدقاء الشعب الصحراوي السيد آلبيرتو نغرين.

 

 

 وتناول اللقاء بين الجانبين مستجدات القضية الصحراوية على الصعيد الدبلوماسي ووضعية حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية والحالة المعيشية الصعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين الناجمة عن تقليص الدعم الإنساني للمانحين، وكذا علاقات الصداقة والتعاون الكنارية الصحراوية وسبل تعزيزها.

 

 

وفي ختام المحادثات ، قدم الممثل الصحراوي لمضيفه مشروعا لدعم البرنامج الصيفي للأطفال الصحراويين ومسودة لائحة للمصادقة عليها من طرف المجلس البلدي خلال جلسته العامة المقبلة. وقد تعهد السيد خوسي غوميرسيدو الذي ينتمي للحزب الاشتراكي الكناري المشارك في الائتلاف الحكومي مع حزب التحالف الكناري ، بمراجعة مشاريع التعاون الإنساني ، مجددا استعداده الدائم لمساندة القضية الصحراوية العادلة.

 

 

 وفي سياق متصل ، جددت مقاطعة تينيريفي دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر استفتاء حر وديمقراطي، وذلك من خلال مصادقة المجلس الإقليمي للمقاطعة بالإجماع في جلسته العامة يوم 02 يونيو 2014 على لائحة تضامن ومساندة لكفاح شعبنا العادل.

 

 

وأكد المجلس أن أية جهود لا تأخذ بعين الاعتبار مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية لن يكتب لها النجاح ، لأنها ستكون بعيدة عن الحل الفعلي الواقعي المأمول.

 

 

 كما تناولت التوصية وضعية حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية معربة عن انشغال المجلس العميق بما يتعرض له المدنيون الصحراويون ، داعيا مجلس الأمن الدولي تخويل بعثة المينورسو صلاحيات مراقبة حقوق الإنسان لأن مسؤولية الأمم المتحدة  لا تنحصر فقط في المحافظة على وقف إطلاق النار بالصحراء الغربية وإنما تشمل أيضا الحيلولة دون حدوث انتهاكات لحقوق الإنسان بها إلى غاية تنظيم الاستفتاء.

 

 

وإثر تناوله موضوع المساعدات الإنسانية ووقوفه على النقص المسجل للمواد الأساسية  بمخيمات اللاجئين الصحراويين ، أهاب المجلس الإقليمي لمقاطعة تينيريفي بالحكومتين الإسبانية والكنارية وباقي المؤسسات العمومية والمواطنين كافة ، للعمل على دعم مشاريع المساعدات الإنسانية وخاصة برنامج "عطل الأطفال" والاستمرار في تبني موقف واضح منسجم مع المشروعية الدولية ولوائح وقرارات الأمم المتحدة الداعية إلى تنظيم الاستفتاء الذي تصر الحكومة المغربية على عرقلته.

 

 

ودعت اللائحة الحكومة الإسبانية لبحث إمكانية الاعتراف الفعلي بجبهة البوليساريو كممثل شرعي للشعب الصحراوي تماما كما تعتبرها كذلك الأمم المتحدة ، والعمل على منح ممثلي جبهة البوليساريو الصفة الممنوحة للبعثة الدبلوماسية الفلسطينية في المملكة الإسبانية ، فمن شأن ذلك تسهيل مبادرات المندوبين الصحراويين السياسية والإنسانية والاستجابة لاحتياجات الشعب الصحراوي ، يضيف المجلس الإقليمي لمقاطعة تينيريفي في لائحته.

 

( واص ) 090/100