Pasar al contenido principal

الإسبان يتظاهرون للمطالبة باستفتاء حول مستقبل الملكية

Submitted on

مدريد 8 يونيو 2014(واص)-في استفتاء اجرته جريدة "البايس"، اظهرت نتائجه ان غالبية الشعب الاسباني تؤيد اجراء استفتاء حول استمرار النظام الملكي من عدمه.

 

 

كما اكد نفس الاستطلاع ان الغالبية ايضا تشعر ب"الرضى" لتنازل الملك خوان كارلوس الاول عن العرش لصالح ولي عهده فليبي السادس.

 

 

كما يعتبرون ان الطريقة و التوقيت اللذان تم اختيارهما للتسليم كانا الانسب. و حسب الاستطلاع دائما فإن 62% من المستطلعة اراؤهم يرون انه يجب على الحكومة تنظيم استفتاء حول نظام الحكم، فيما يعارض 34% اجراء الاستفتاء المذكور.

 


و من المنتظر ان يصادق مجلس النواب الاسباني على قانون التنازل يوم الاربعاء القادم، و يُتوقع ان يُمرر القانون بأغلبية ، بعد اتفاق الحزبين الرئيسيين في اسبانيا (الشعبي الحاكم و الاشتراكي المعارض) على التصويت لصالح القانون، مقابل معارضة اقل من 10% من النواب المنتمين في اغلبهم لأحزاب اقصى اليسار .

 

 

و دائما حسب استفتاء جريدة "البايس" ، فإن نسبة 74% من المشاركين في الاستفتاء حول استمرار النظام الملكي من عدمه، فإن الغالبية من فئة الشباب ما بين 18 و 34 سنة. و هي فئة ولدت و عاشت الى الآن في ظل الديمقراطية الدستورية، ولم تشارك في الانتقال الديمقراطي، لذلك هم يؤيدون اجراء استفتاء حول نظام الحكم.

 

 

في اسبانيا، تتواصل المظاهرات للمطالبة باجراء استفتاء شعبي على مستقبل الملكية، في ظل اصرار الشارع  الاسباني  على عودة النظام  الجمهوري.

 

ولوح المتظاهرون بعلم الجمهورية الإسبانية الثانية والتي اسقطت في عام 1939 بعد ثلاث سنوات من الحرب الأهلية.

 

وتزامنت التظاهرات مع استعداد الملك الجديد فيليبي دي بوربون السادس لأداء اليمين الدستورية، حيث من المنتظر ان يجيز  البرلمان الاسباني يوم 21 يونيو الجاري قانونا ينظم  انتقال المكلية في البلد من الاب الى الى الابن . (واص) 088/090
.