Pasar al contenido principal

كريستوفر روس لم يحدد تاريخا لبدء جولاته المكوكية بسبب رفض المغرب نقاش تقرير المصير (صحيفة)

Submitted on

المغرب 10 يونيو 2014 ( واص )- أبرزت صحيفة ألف بوست المغربية أمس الاثنين أن  المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية كريستوفر روس وجد نفسه في موقف "صعب" نتيجة عدم نجاحه بعد في بلورته استراتيجية جديدة للحوار والمفاوضات ، ولم يحدد حتى الآن تاريخا لبدء جولته المرتقبة ضمن ما يسمى الدبلوماسية المكوكية.

 

 

 وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون قد كشف في تقريره المقدم خلال أبريل الماضي إلى مجلس الأمن الدولي قبل المصادقة على قرار جديد ، تحويل الشهور المتبقية من سنة 2014 إلى حاسمة لمعرفة المنعطف الذي يجب الرهان عليه ابتداء من السنة المقبلة.

 

 

 وأبرز بان كيمون استراتيجية الزيارات المكوكية التي سيقوم بها كريستوفر روس بين الأطراف المعنية وخاصة المغرب وجبهة البوليساريو لبلورة آليات جديدة للمفاوضات المقبلة. وهذه الاستراتيجية مستوحاة من تلك التي نفذها المبعوث الشخصي الأول جيمس بيكر الذي شغل المنصب ما بين 1997 و2004 وقدم استقالته.

 ولازال المغرب بحسب المراقبين  لم يهضم  تقرير الامين العام لشهر ابريل الفارط خاصة الفقرة 94 منه  والتي يقول فيها :

" وإنني أدعو الطرفين إلى التسليم بضرورة إحراز تقدم عاجل، والعمل بجدية بشأن المسألتين الأساسيتين الواردتين في توجيهات مجلس الأمن، أي أن الفحوى هي التوصل إلى حل سياسي ، وأن الشكل هو تقرير المصير. وأرجو من المجتمع الدولي وبوجه خاص الدول المجاورة، وأعضاء فريق الأصدقاء، تقديم الدعم لهذا المسعى. وإذا لم يحدث، مع ذلك، أي تقدم قبل أبريل 2015 ، فسيكون الوقت قد حان لإشراك أعضاء المجلس في عملية استعراض شاملة للإطار الذي قدمه لعملية التفاوض شهر أبريل 2007.

 

( واص ) 090/100