Pasar al contenido principal

الرئيس الصحراوي يناشد الامين العام للامم المتحدة ضرورة التكفل بمطالب المتظاهرين الصحراويين وحمايتهم من القمع المغربي (نص رسالة)

Submitted on

بئرلحلو (الاراضي المحررة)16يونيو2014(واص)- طالب رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو،محمدعبد العزيز،  من امين عام الامم المتحدة بان كي مون ، التكفل بالمطالب المشروعة للمتظاهرين الصحراويين و توفير الحماية لهم كون المنطقة  تقع  ضمن مسؤولية الامم المتحدة،

"تصر على هذه الممارسات الترهيبية وانتهاكاتها لحقوق الإنسان في الوقت الذي تضع فيه المزيد من العراقيل والعقبات أمام الجهود التي تقودونها مع مبعوثكم الشخصي، السفير كريستوفر روس، وتحول دون إنهاء آخر مظهر من مظاهر الاستعمار في إفريقيا." يقول الرئيس في رسالة وجهها اليوم الاثنين للامين العام للامم المتحدة  وتوصلت  واص نسخة منها

 

 نص الرسالة :

 

"بئر لحلو، 16 يونيو 2014
السيد بان كي مون،
الأمين العام للأمم المتحدة،
نيويورك

السيد الأمين العام،

لم تتوقف سلطات الاحتلال المغربي عن التصعيد في حملاتها القمعية ضد المدنيين الصحراويين المطالبين بتطبيق ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، والرفع من وتيرة الحصار والتضييق والعسكرة في أحياء وشوارع المدن الصحراوية المحتلة.

 

مساء أمس الأحد، 15 يونيو 2014، نظمت جموع من السكان الصحراويين في شارع السمارة في مدينة العيون المحتلة تظاهرة سلمية للمطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وإيجاد آلية أممية تضمن حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ووقف النهب المغربي لثروات الشعب الصحراوي.

 

وفي مشهد متكرر، قامت قوات الاحتلال المغربي بمختلف تشكيلاتها، من جيش وقوات تدخل سريع والقوات المساعدة والشرطة، بزي رسمي ومدني، بمهاجمة المتظاهرين بوحشية عمياء، مستخدمة أساليب ترهيبية لا تقتصر على العصي والهراوات بل تشمل الرشق بالحجارة والركل والصفع والألفاظ الحاطة من الكرامة البشرية.

 

ومرة أخرى، يكشف العدد الكبير من الإصابات في صفوف النساء والأطفال والشيوخ وذوي الاحتياجات الخاصة والنشطاء الحقوقيين مدى وحشية التدخل المغربي ضد المدنيين العزل. ففي لائحة أولية نجد الأسماء التالية :

ـ امجد الليلي ـ الكورية الشبيك ـ امباركة اعلينا باعلي ـ مريم البورحيمي ـ الغالية اعمير ـ النيهة لعبيدي ـ الخاليدي لحبيب ـ سيدي محمد ددش ـ عالي امريزيك ـ بشري بن طالب ـ عبد العزيز ابياي ـ لحويج دحان ـ اسليمة لمام ـ اعزيزة بيزا ـ فاطمتو دهوار ـ محمود العياشي ـ التاقي المشظوفي ـ اغلانة بومخروطة ـ الزينة الشتوكي ـ عالي السعدوني ـ سيدي محمد الوالي ـ بمبا لفقير ـ حديدهم لعروصي ـ الزهرة ابعد ـ الزهرة لكوارة ـ صالح الزيغم ـ محمد بيزا ـ علي فال حفظ الله ـ الداه مصطفى ـ سعيد هداد ـ فطيمتوا الحيرش ـ اغلانة كركوب ـ الذهبة سيد امو ـ حياة خطاري.

 

السيد الأمين العام،

 

من المؤسف التذكير بأن مثل هذه الهمجية والوحشية المتكررة والمتصاعدة من طرف قوة الاحتلال المغربي تقع فوق منطقة واقعة تحت مسؤولية الأمم المتحدة بحكم عدم تمتعها بعد يحق تقرير المصير. ومن المؤسف التذكير أيضاً بأن مطالب المتظاهرين مشروعة وعادلة ومنسجمة مع مبادئ وميثاق الأمم المتحدة وقراراتها.

 

كما أن دولة الاحتلال المغربي تصر على هذه الممارسات الترهيبية وانتهاكاتها لحقوق الإنسان في الوقت الذي تضع فيه المزيد من العراقيل والعقبات أمام الجهود التي تقودونها مع مبعوثكم الشخصي، السفير كريستوفر روس، وتحول دون إنهاء آخر مظهر من مظاهر الاستعمار في إفريقيا.

 

وإذ نجدد لكم شديد الإدانة والاستنكار للتصعيد القمعي المغربي في حق المدنيين الصحراويين العزل، فإننا نؤكد على ضرورة التكفل بمطالبهم المشروعة في أسرع الآجال، بتمكينهم من ممارسة حقهم في تقرير المصير والاستقلال، على غرار كل الشعوب والبلدان المستعمرة، من خلال استفتاء حر، عادل ونزيه، وإيجاد آلية أممية، مستقلة ومحايدة ودائمة، لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها وإنهاء عمليات النهب المغربي للثروات الطبيعية الصحراوية وإطلاق سراح يحي محمد الحافظ إيعزة وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.

 

أرجو أن تتفضلوا بنقل محتوى هذه الرسالة إلى السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمن الدولي المحترمين وتقبلوا، السيد الأمين العام، أسمى عبارات التقدير والاحترام.

محمد عبد العزيز،
الأمين العام لجبهة البوليساريو.". (واص)088/090