Pasar al contenido principal

انطلاق الأيام التحسيسية والثقافية الصحراوية بأموريو الباسكية

Submitted on

أموريو ( بلاد الباسك ) 18 يونيو 2014 ( واص )- انطلقت أمس الثلاثاء بمدينة أموريو الباسكية الأيام التحسيسية والثقافية الصحراوية ، وسط حضور عدد من أبناء الجالية الصحراوية المقيمة في المنطقة ومتضامنين.

 

 

وتشرف على تنظيم هذه الأنشطة ، جمعية " التضامن والتعايش " للجالية الصحراوية بأموريو  بالتعاون مع البلدية المذكورة وجمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بالمنطقة ؛ حيث استهلت الأيام التي تقام بمناسبة مرور 44 سنة على انتفاضة الزملة التاريخية ، بندوة تحسيسية حول واقع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة وجدار العار المغربي الذي يقسم الشعب الصحراوي وأرضه وقضية الألغام التي باتت تهدد الحياة على ضفتي هذا الجدار.

 

 

حفل الافتتاح حضره ممثل جبهة البوليساريو في المنطقة السيد محمد فاظل بيروك ورئيس جمعية " التضامن والتعايش " للجالية الصحراوية بأموريو ، إلى جانب عدد من الناشطين الصحراويين والأجانب وباحثين في مجال حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

 

 

وقد نشط ندوة اليوم ممثل الجبهة بتقديم سرد مفصل عن مستجدات القضية الصحراوية على الساحتين المحلية والدولية ، كما قدم السيد سعيد أعلي أمبلال شهادته عن انتفاضة الزملة التاريخية والطريقة الوحشية التي فضت بها المظاهرات السلمية آنذاك.

 

 

من جانبه قدم الناشط الحقوقي الصحراوي حسنة عليا ، شهادته عن واقع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة ، ومايعانيه المعتقلون السياسيون الصحراويون في سجون الاحتلال من انتهاكات يومية من طرف المغرب ، مستعرضا صورا حية عن العملية الهمجية التي فككت بها قوات الاحتلال المغربية مخيم أقديم إزيك السلمي ، كما قدمت الباحثة الإسبانية في مجال حقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة والأستاذة بجامعة "ديوستو " ببلباو السيدة ماريا لوبيث ، قدمت بحثا مفصلا عن واقع حقوق الإنسان المتدهور في الصحراء الغربية  والانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها الاحتلال في حق الشعب الصحراوي هناك.

 

 

من جهتها تحدثت ممثلة جمعية "رامسو"  السيدة لاورا سورويتا ، عن بحوث أجرتها الجمعية حول مخاطر الألغام الموجودة في الصحراء الغربية ومايجره جدار العار المغربي من دمار للحياة والبيئة وتزايد أعداد ضحاياه ، مبرزة دور الحملة الدولية لمناهضة هذا الجدار في مكافحة ظاهرة الألغام والتحسيس بمخاطر الجدار الذي يحتوي ملايين الألغام المميتة.

 

( واص ) 090/100