Pasar al contenido principal

وفد منظمة العفو الدولية يلتقي حقوقيين بمدينة الداخلة المحتلة

Submitted on

الداخلة المحتلة 18 يونيو 2014 ( واص )- التقى المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان المامي أعمر سالم بصفته رئيس المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب الأحد الماضي وفدا  عن منظمة العفو الدولية يضم آفنر گيدرون المستشار القانوني للمنظمة وسيرين راشد الباحثة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

 

 

وتركز اللقاء بين الجانبين حول مجموعة من المواضيع مرتبطة بوضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، كالحق في حرية التعبير والتظاهر السلمي وفي التنظيم وممارسة السلطات المغربية للتعذيب بمختلف أشكاله وانواعه ضد المعتقلين ومجموعة من المتظاهرين الصحراويين على خلفية مشاركاتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

 

 

وقد سلم رئيس المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب ملفا مفصلا عن المعتقلين السياسيين  وآخر يتعلق بالمظاهرات التي شهدتها مدينة الداخلة المحتلة بعد هجوم مجموعة من سكان حي الوكالة على أحياء وممتلكات المواطنين الصحراويين في الفترة الممتدة ما بين 25 و27 سبتمبر 2011 .

 

 

وفي نفس الإطار التقى وفد منظمة العفو الدولية المواطنة الصحراوية عيشة أحميادة أم الشهيد الصحراوي الناجم ميشان بمنزلها ومع عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين لا زال ثمانية منهم رهن الاعتقال بالسجن المحلي بمدينة الداخلة المحتلة.

 

 

كما استمع الوفد لتجربة المعتقل السياسي الصحراوي السابق حمدي اكريميش الذي تعرض للاعتقال التعسفي والمحاكمة الصورية على خلفية المظاهرات التي شهدتها مدينة الداخلة نهاية شهر سبتمبر 2014.

 

 

وفي علاقة بالتعذيب والممارسات المهينة والحاطة من الكرامة الإنسانية ، استمع وفد منظمة العفو الدولية لعدد من الشهادات لضحايا صحراويين تعرضوا للضرب والتعنيف بسبب مشاركاتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي خلال سنتي 2013 ـ 2014 ، وبعد ذلك أدلى المختطف الصحراوي السابق محمد سالم فهيم الملقب ب "لبروتو" بشهادته حول الاختفاء القسري بالصحراء الغربية بصفته سبق وأن عاش تجربة مريرة في المخبأ السري بقلعة مكونة رفقة مئات من المختطفين الصحراويين نجا أغلبهم بعد  الكشف عن مصيرهم من قبل الدولة المغربية بسبب الضغط الدولي للمنظمات الحقوقية وعلى رأسها منظمة العفو الدولية.

 

 

كما عقد وفد منظمة العفو الدولية يوم الاثنين الماضي لقاء مع المواطن الصحراوي محمد فاضل السملالي ( من ذوي الإعاقة ) رئيس جمعية المعاقين بمدينة الداخلة المحتلة وذلك بمقر الجمعية المذكورة .

 

( واص ) 090/100