Pasar al contenido principal

اختتام الأيام التضامنية مع الشعب الكوبي بمخيمات اللاجئين الصحراويين

Submitted on

الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 26 يوليو 2014 (واص) - اختتمت صباح اليوم السبت بمقر وزارة الثقافة الصحراوية بالشهيد الحافظ بوجمعة، مخيمات اللاجئين الصحراويين، فعاليات الأيام التضامنية مع شعب و حكومة جمهورية كوبا الشقيقة.


الأيام التضامنية التي تنظم بمناسبة مرور 61 عاما على اندلاع الثورة الكوبية، حضرها الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر، وزيرة الثقافة السيدة خديجة حمدي، وزيرة التعليم السيدة مريم السالم أحمادة، وزيرة التكوين المهني السيد خيرة بلاهي، إضافة إلى برلمانيين و عدد من إطارات الدولة و الجبهة، و طلبة صحراويين درسوا سابقا في كوبا.


و قد حضر الحفل كذلك وفد البعثة الطبية الكوبية، الذي يقوم بزيارة تضامنية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين.


و في مداخلاتهم خلال الحفل، أشاد المتدخلون بدور كوبا في دعم حركات التحرر في العالم و حق الشعوب المكافحة في الحرية و الاستقلال، مثمنين الدعم الذي ما فتئت كوبا، حكومة و شعبا، تقدمه للشعب الصحراوي.


و بدورهم، عبر رئيس البعثة الطبية الكوبية عن عرفانه و تقديره لتضامن الشعب الصحراوي مع نظيره الكوبي في هذا الحدث التاريخي، مؤكدا على مواصلة مرافقة الشعب الصحراوي في كفاح العادل من أجل الحرية و الاستقلال.


الأسبوع التضامني مع الثورة الكوبية، الذي افتتح بولاية أوسرد يوم الأربعاء الماضي، شهدت تنظيم مجموعة من الأنشطة و الفعاليات بمختلف المؤسسات الوطنية.


في فجر يوم 26 يوليو 1953 قام مجموعة من المناضلين الثوريين الكوبيين بقيادة الرئيس السابق لكوبا السيد فيديل كاسترو بالهجوم على الثكنة العسكرية "كوارتيل مونكادا"، و هو حدث شكل بداية انطلاقة للثورة التي ستطيح فيما بعد بحكومة الدكتاتور فورخينثيو باتيستا. (واص)


090/089