Pasar al contenido principal

حداد وطني على روح الشهيد حسنة الوالي بكامل تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومخيمات اللاجئين الصحراويين

Submitted on

الشهيد الحافظ 29 سبتمبر 2014 ( واص ) – أعلنت رئاسة الجمهورية ، أن يوم غد الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 ، هو يوم حداد وطني على روح الشهيد حسنة الوالي على كامل تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومخيمات اللاجئين الصحراويين ، تلغى فيه الأفراح وينكس العلم الوطني في كل المؤسسات الوطنية وسفارات الجمهورية وبعثاتها ومكاتب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بالخارج.

 

 

 وقررت رئاسة الجمهورية في بيان لها اليوم الاثنين ، قراءة الفاتحة والوقوف دقيقة صمت ترحماً على روح الشهيد على مستوى وطني، في تمام الساعة منتصف النهار بالتوقيت العالمي من اليوم نفسه.

 

 

 واعتبر البيان أن الشهيد حسنة الوالي ، راح ضحية عمل جبان يرقى إلى مصاف الجريمة العمد والتصفية عن سبق إصرار ، نظراً إلى المعطيات الجلية والحالة الصحية المعروفة للضحية نتيجة ما تعرض له من تعذيب وتنكيل واحتجاز وسوء معاملة وما خاضه من إضرابات عن الطعام تجاه رفض سلطات الاحتلال المغربي  الاستجابة إلى مطالبه المشروعة.

 

 

 وأضاف البيان أن رئاسة الجمهورية ، وهي تعبر عن بالغ الإدانة والاستنكار لهذا العمل العدواني الجديد الذي ترتكبه دولة الاحتلال المغربي ، فإنها تترحم على روح الشهيد البطل حسنة الوالي الذي قضى نحبه وهو متشبث بكل إيمان وإصرار بالمثل والمبادئ والأهداف والقناعات التي يحملها رفقة كل المعتقلين السياسيين الصحراويين  وفي مقدمتها حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف ، في تقرير المصير والاستقلال.

 

نص البيان :

الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

                الرئاسة

29 سبتمبر 2014

بيـان

استشهد ليلة أمس، 28 سبتمبر 2014 المعتقل السياسي الصحراوي البطل حسنة الوالي، بمدينة الداخلة المحتلة، وذلك إثر تعرضه لإهمال مقصود من طرف سلطات دولة الاحتلال المغربي التي قررت الإبقاء عليه في مستشفيات هذه المدينة المحتلة، ولم تراعي وضعه الصحي المتأزم الذي يستدعي نقله بصفة عاجلة إلى مستشفى يتوفر على الإمكانيات اللازمة.

 

 

لقد راح الشهيد حسنة الوالي ضحية عمل جبان يرقى إلى مصاف الجريمة العمد والتصفية عن سبق إصرار، نظراً إلى المعطيات الجلية والحالة الصحية المعروفة للضحية، نتيجة ما تعرض له من تعذيب وتنكيل واحتجاز وسوء معاملة وما خاضه من إضرابات عن الطعام إزاء رفض سلطات الاحتلال المغربي في الاستجابة إلى مطالبه المشروعة.

 

 

رئاسة الجمهورية، وهي تعبر عن بالغ الإدانة والاستنكار لهذا العمل العدواني الجديد الذي ترتكبه دولة الاحتلال المغربي،  تترحم على روح الشهيد البطل حسنة الولي الذي قضى نحبه وهو متشبث بكل إيمان وإصرار بالمثل والمبادئ والأهداف والقناعات التي يحملها، رفقة كل المعتقلين السياسيين الصحراويين، وفي مقدمتها حق الشعب الصحراوي، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.

حسنة الوالي شهيد جديد من شهداء الشعب الصحراوي ومعركته من أجل الحرية والكرامة، وفي مقدمتهم مفجر ثورة العشرين ماي الخالدة، الولي مصطفى السيد، ويلتحق بقافلة شهداء انتفاضة الاستقلال، على غرار حمدي لمباركي ، لخليفي أبا الشيخ ، بابا خية ، الحسين لكتيف ، الناجم الكارحي ، إبراهيم الداودي، بابي الكركار ، هباد حمادي ، سعيد دمبر ، ميشان محمد لمين لحبيب ورشيد الشين المامون.

 

 

رئاسة الجمهورية، وإذ تذكر الأمم المتحدة بمسؤوليتها تجاه الصحراء الغربية المحتلة كبلد لم يتمتع بعد بحقه في تقرير المصير، وتحذر من جديد من التبعات والمخاطر الناجمة عن سياسات الاحتلال المغربي وممارساته القمعية، طالبت باتخاذ الخطوات العاجلة لضمان أمن وسلامة المواطنين الصحراويين العزل وإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.

 

 

رئاسة الجمهورية وهي تتقدم بالتعزية إلى الشعب الصحراوي، قررت إعلان يوم الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014، يوم حداد وطني على روح الشهيد حسنة الوالي على كامل تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ومخيمات اللاجئين الصحراويين، تلغى فيه الأفراح وينكس العلم الوطني في كل المؤسسات الوطنية وسفارات الجمهورية وبعثاتها ومكاتب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في الخارج.

 

كما قررت رئاسة الجمهورية قراءة الفاتحة والوقوف دقيقة صمت ترحماً على روح الشهيد على مستوى وطني، في تمام الساعة منتصف النهار بالتوقيت العالمي من اليوم نفسه.

 

رحم الله الشهيد حسنة الوالي وجميع شهداء القضية الوطنية وأسكنهم فسيح جنانه، إنه سميع مجيب، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل

 

( واص ) 090/100