Pasar al contenido principal

برلمان مورثيا يعبر عن انشغاله العميق تجاه وضعية حقوق الإنسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية

Submitted on

مورثيا ( إسبانيا ) 06 أكتوبر 2014 ( واص ) - أعرب رئيس الجمعية العامة بمقاطعة مورثيا الإسبانية (البرلمان) ، عن تأييده للكفاح العادل الذي يخوضه الشعب الصحراوي من أجل الحرية وتقرير المصير. كما أنه من المنتظر أن يصدر البرلمان المذكور لائحة يوصي من خلالها بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين فورا ودون شروط.

 

 

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بعضو الأمانة الوطنية رئيس المجلس الوطني الصحراوي السيد خطري آدوه ، أين أطلع هذا الأخير المسؤول الإسباني على تطورات القضية الصحراوية في ظل العراقيل التي تضعها الحكومة المغربية في وجه الاستشارة الشعبية التي يقرر من خلالها الشعب الصحراوي مستقبله بكل حرية.

 

 

 كما عرج رئيس المجلس الوطني على الوضع المزري في الأرض المحتلة نتيجة  انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية وكذا سياسة نهب خيرات الصحراء الغربية.

 

 

وكانت للسيد خطري آدوه لقاءات جمعته مع الناطقة باسم الأغلبية البرلمانية للحزب الشعبي السيدة سيفيرا كونثاليز لوبيز ، وكذا الناطقة باسم الكتلة البرلمانية الاشتراكية السيدة ماريا بيكونيا قارثيا الريتيقي ، ناقش قيهما العلاقات الثنائية وكيفية تطويرها  في ظل الوضع الإنساني المتدهور الذي تعيشه مخيمات اللاجئين الصحراويين ،  والناتج عن النقص الحاد في الدعم الإنساني الذي تأثر بشكل كبير بالأزمة الاقتصادية

 

 

 وقد نددت الناطقتان باسم الكتلتين البرلمانيتين بسياسة العصا الغليظة للاحتلال التي كان آخر ضحاياها الناشط الحقوقي الصحراوي حسنة الوالي ، داعيين في الوقت نفسه إلى السماح للمنظمات المختصة في الدفاع عن حقوق الإنسان ، بحرية الدخول إلى الأراضي المحتلة ، وكذا المراقبين الدوليين إضافة إلى وسائل الإعلام المستقلة.

 

 

 وفي نفس الإطار، اجتمع الوفد الصحراوي مع المجموعة البرلمانية “السلام والحرية للشعب الصحراوي” حيث أوضح السيد خطري آدوه أن مشكل الصحراء الغربية يظل مشكل تصفية استعمار لم تكتمل بعد ، ويجب أن يجد حله وفق مقتضيات الشرعية الدولية.

 

( واص ) 090/100