Pasar al contenido principal

بوتسوانا تجدد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

Submitted on

نيويورك 14أكتوبر 2014( واص ) -جددت جمهورية بوتسوانا موقفها الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر استفتاء شفاف ، معبرة في الوقت ذاته عن حزنها لعدم تسوية نزاع الصحراء الغربية.

 

 

وفي كلمته خلال نقاش البند 59أمام لجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة ، جدد مندوب بوتسوانا الدائم لدى الأمم المتحدة السيد تشارلز نتواكي ، موقف بلاده الداعم لحق الشعب الصحراوي في تحديد مستقبله بكل حرية ، مضيفا أن هذا لا يمكن أن يتأتى إلا من خلال تنظيم استفتاء شفاف.

 

 

" إنه لمن المؤسف جدا اليوم ونحن في القرن 21، أن قضية تصفية الاستعمار لا تزال على أجندة الأمم المتحدة " يقول الدبلوماسي البوتسواني ، مذكرا بأن الشعب الصحراوي لديه الحق والقدرة في الاختيار بين الاستقلال أو الانضمام مع المغرب.

 

 

 وشدد السيد نتواكي على ضرورة أن يعطى للشعب الصحراوي الفرصة في تحديد اختياره  بكل حرية عبر استفتاء شفاف.

 

 

وأشادت بوتسوانا بالمجهودات المحمودة التي يقوم بها الأمين العام للأم المتحدة ومبعوثه الشخصي ، السفير كريستوفر روس ، في تشجيع طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو ، على مواصلة المفاوضات ، معربة عن أملها في أن تسفر هذه المجهودات عن نتائج ملموسة.

 

 

" نود أن نحث بشدة الأطراف المعنية على دخول مفاوضات يطبعها روح التسامح والاحترام المتبادل والتراضي من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع " يقول الدبلوماسي.

 

 

من جهة أخرى ، رحبت بوتسوانا بتبني القرار 2152الذي تم بموجبه تمديد مهام البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ( المينورسو ) إلى غاية 2015، معربا عن أمله في أن يساهم تواجد هذه الأخيرة في إنهاء هذه القضية التي طال أمدها.

 

( واص ) 090/062/100