Pasar al contenido principal

وفاة المعتقل الصحراوي عبد الباقي عليين انتهاه بالسجن لكحل بالعيون المحتلة

Submitted on

العيون المحتلة 27 يناير 2015 (واص) – توفي مساء امس الإثنين المعتقل الصحراوي عبد الباقي عليين انتهاه بسجن لكحل بالعيون المحتلة،  نتيجة التعذيب الذي تعرض له من طرف موظفي السجن ،حسب ما افادت به وزارة الأرض المحتلة والجاليات والريف الوطني .

 

وحسب المصدر ذاته ، فإن المعتقل عبد الباقي البالغ من العمر 22 عاما كان يقضي عقوبة سجنية لمدة عام ونصف منذ اعتقاله قبل شهر، لكن تمرده على واقع السجن الذي يهان ويذل فيه المعتقلين الصحراويين كان سببا في الانتقام والاعتداء عليه في زنزانة انفرادية .

 

واضاف  المصدرنفسه، ان عبد الباقي قد تعرض للتعذيب منذ عزله الاربعاء الماضي في زنزانة انفرادية ، اضافة الى فقدانه الوعي منذ الجمعة ولم توليه ادارة السجن اي اهتمام ما ادى الى الى وفاته .

 

وفي صورة لحالة الارتباك التي طبعت تعامل سلطات الاحتلال المغربي ، شوهدت عناصر تابعة للاجهزة الإستخباراتية وهي تهرع الى السجن، فيما طوقت العديد من الآليات البوليسية هذ الاخير ومحيطه.

 

من جهة اخرى، لازال المعتقلون الصحراويون يعانون من سياسة ممنهجة من قبل موظفي السجون المغربية ، الذين يعمدون الى مصادرة ابسط حقوقهم المشار اليها في القواعد النموذجية لمعاملة السجناء ، كما تكشف تلك السياسة ان الهدف هو ترهيب الصحراويين من اجل منعهم من خوض معارك داخل السجون قد تكون لها آثارا سيئة على سمعة الاحتلال على المستوى الدولي .

 

وبوفاة عبد الباقي انتهاه ، يصل عدد من توفي من الصحراويين في السجون المغربية في ظرف اقل من سنتين الى ثمانية دون ان يفتح تحقيق نزيه  أوتحمل المسؤولية لجلاديهم ومحاكمتهم.

(واص) 090/120