Pasar al contenido principal

تأجيل محاكمة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان "عبد الخالق المرخي"

Submitted on

 أكادير(المغرب) ، 27 يناير2015 (واص)ـ  أرجأت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الثانية بمحكمة الاستئناف بأكادير  أمس الاثنين  محاكمة السجين السياسي و المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " عبد الخالق المرخي " إلى غاية ال ال 9 من الشهر المقبل . حسب المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان.

 

و جاء هذا التأجيل بعد مثول السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " المضرب عن الطعام لليوم  ال 17  أمام هيئة المحكمة المذكورة ، احتجاجا على ظروفه المزرية داخل السجن المحلي بأيت ملول و سوء المعاملة ،و للمطالبة  أيضا بتوفير شروط و معايير المحاكمة العادلة في قضيته.

 

 

         و قد طالب محامي الدفاع من جديد هيئة المحكمة استدعاء الشاهد أو المصرح " الهيبة الشويعر " للاستماع إليه حول ما كان قد صرح به في حق السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " في محاضر الضابطة القضائية أثناء اعتقاله و محاكمته بسنة سجنا نافذا بنفس الغرفة قبل أن يفرج عنه.

 

         و كان محامي الدفاع قد انسحب من مناقشة ملف متابعة السجين السياسي الصحراوي " عبد الخالق المرخي " مباشرة بعد رفض هيئة المحكمة بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى استدعاء الشاهد أو المصرح المعتقل السياسي الصحراوي السابق " الهيبة الشويعر " ، محتجا عليها بغياب شروط و معايير المحاكمة العادلة.

 

 

         و بالرغم من انسحاب هيئة الدفاع ، فإن هيئة المحكمة استأنفت مناقشة القضية في إطار المساعدة القضائية و إصدار حكمها القاسي و الجائر  البالغ 04 سنوات سجنا نافذا في حق السجين السياسي و المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " عبد الخالق المرخي " ، الذي رفض محاكمته بهذا الشكل مبديا تمسكه بهيئة دفاعه.

 

    090 /120( واص )