Pasar al contenido principal

السلطات المغربية تمنع المرأة الصحراوية من تخليد اليوم العالمي للمرأة

Submitted on

 العيون (المناطق المحتلة)  10 مارس 2015 ( واص ) منعت السلطات المغربية  النساء الصحراويات من تخليد اليوم العالمي للمرأة  بالعيون ، وذلك بمحاصرة مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية المكان المحدد للوقفة الاحتجاجية السلمية وغلق جميع الأزقة و الشوارع و الأحياء بسيارات و دراجات و شاحنات تابعة للشرطة و للقوات المساعدة. حسب ما أفاد به المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أمس الإثنين.

 وتمكنت حوالي 10 نساء صحراويات  فقط من الوصول بالقرب من الساحة المذكورة، و اللواتي تعرضن للتعنيف الجسدي و اللفظي و تمت مصادرة لافتة حاولن حملها و التي كانت تتضمن مطلب حق الشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال تزامنا مع تخليد المرأة الصحراوية لليوم العالمي للمرأة.

 

وبحسب إفادة المختطفات الصحراويات السابقات " النجاة اختيبيلة " و " فاطمتو دهوار " و " أمباركة اعلينا أبا علي " أن مجموعة من أفراد الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي قاموا بمنعهن من حقهن في التعبير و التظاهر السلمي و تعرضن بموجب ذلك للتعنيف الجسدي و اللفظي بألفاظ ساقطة لا تمت بصلة للأخلاق.

 

  و أضافت المختطفات الصحراويات السابقات في شهاداتهن بأنهن كن ينتظرن هذا المنع السافر في حقهن و حق النساء الصحراويات المطالبات بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مؤكدات استغرابهن لسماح السلطات المغربية للمرأة المغربية بتخليد ذكرى اليوم العالمي للمرأة بمدن داخل المغرب، في حين تقمع النساء الصحراويات من حقهن في الخروج للشارع العام للمطالبة بحقوقهن المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.

 

  و يعد هذا المنع العاشر من نوعه بعد  إقدام الدولة المغربية و طيلة هذه السنوات على مصادرة حق النساء الصحراويات في تخليد ذكرى اليوم العالمي للمرأة في ظل الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي المضروب على الصحراء الغربية و في ظل استمرار الدولة المغربية في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين و منعهم في التعبير و التظاهر السلمي.

 

090/ 120