Pasar al contenido principal

وصول ناشطين سويديين إلى الجزائر بعد قطعهما 30 ألف كيلومتر بالدراجة تضامنا مع القضية الصحراوية

Submitted on
وصول ناشطين سويديين إلى الجزائر بعد قطعهما 30 ألف كيلومتر بالدراجة تضامنا مع القضية الصحراوية

الجزائر - وصل الناشطان السويديان المتضامنان مع القضية الصحراوية، بنجامن لادرا وسناء قطبي، يوم الأربعاء، إلى الجزائر، استكمالا لحملتهما التحسيسية "دراجة من أجل الصحراء الغربية" (Bike for Western Sahara)، بغرض الدفاع عن القضية الصحراوية العادلة.

وفي تصريح لهما لوكالة الأنباء الجزائرية عقب وصولهما إلى مطار الجزائر الدولي "هواري بومدين"، أبرز الناشطان السويديان أن هذه الجولة التي يقومان بها بالدراجة الهوائية منذ عامين عبر 25 دولة، تهدف الى المزيد من التوعية بشأن الوضع في الصحراء الغربية المحتلة ودعم نضال الشعب الصحراوي من أجل الحرية و "تسليط الضوء على آخر مستعمرة في إفريقيا، وحجم انتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها الشعب الصحراوي على يد الاحتلال المغربي".

ولهذا السبب - يقول الناشطان السويديان - "اخترنا ركوب الدراجة الهوائية لمسافة 30 ألف كلم حول العالم ولأكثر من عامين، من أجل التحدث والتواصل بشكل مباشر مع الناس وتسليط الضوء على القضية الصحراوية، حيث أجرينا أكثر من 200 مقابلة إعلامية و100 محاضرة في الجامعات والمنتديات العامة والتجمعات السياسية في 25 دولة".

وأفاد المتضامنان مع القضية الصحراوية بأن الجزائر ستكون آخر محطة في هذه الجولة، حيث سيزوران خلال الثلاثة أشهر القادمة عديد الولايات، على غرار الجزائر، البليدة، الشلف، مستغانم، وهران وبشار، قبل التوجه الى مخيمات اللاجئين الصحراويين.

وعن برنامجهما بمخيمات اللاجئين، أبرز الناشطان أنهما سينظمان "قمة تضامن عالمية" ما بين 5 و7 يناير 2025, للحديث عن النضال من أجل استقلال الصحراء الغربية، وأشارا إلى أن "أزيد من 100 ناشط وصحفي وسياسي وباحث من مختلف أنحاء العالم انضموا إليهما، على أمل أن يساهم ذلك في لفت انتباه العالم للوضع في الصحراء الغربية".

 

كما أبرز بنجامن لادرعة وسناء قطبي في السياق أن تواجدهما بمخيمات اللاجئين الصحراويين سيكون فرصة للقاء المنظمات الصحراوية "والاحتفال بوصولهما هناك بعد هذه الجولة الطويلة".