Pasar al contenido principal

مسؤول زيمبابوي يجدد دعم بلاده" الدائم" و"الصارم" إتجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

Submitted on

هراري (زيمبابوي)15أبريل2015(واص)- جدد اليوم الإربعاء، مدير قسم إفريقيا، أسيا و المحيط الهادي في وزارة الخارجية  الزيمبابوية جوناتانو وتاوناشي، موقف بلاده "الدائم والصارم" إتجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، وذلك خلال إستقباله للسفير الصحراوي بزيمبابوي السيد الديش محمد الصالح، بمقر وزارة الخارجية الزيمبابوية.

 

وأكد السيد جوناتانو وتاوناشي، إن موقف جمهورية زيمبابوي صارم ولا يتغير في الدفاع عن الحق المشروع لشعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وأضاف "هو الموقف الذي لا طالما أعرب عنه الرئيس روبرت موقابي مرارا وتكرارا...وستظل  زيمبابوي تدافع عن هذا الحق بصوت عال في كل المحافل الدولية ".

 

وأدان المسؤول "تعنت الحكومة المغربية وعرقلتها لتنظيم استفتاء ديمقراطي  وشفاف ينهي المعاناة الطويلة لشعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  .

 

وأضاف المسؤول الزيمبابوي "أنه على المنتظم الدولي ان يكثف من جهوده لتسريع انهاء هذا الصراع عبر تنظيم استفتاء حر، عادل وشفاف يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره واستقلاله".

 

من جانبه اطلع السفير الصحراوي مستقبله على مختلف جوانب نضال الشعب الصحراوي مبرزا انشغال الحكومة الصحراوية بخصوص حالة الجمود التي يعرفها مسلسل السلام بسبب عدم توفر الحكومة المغربية على ارادة سياسية تحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال وتماديها في  خرقها لحقوق الانسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية ونهبها المستمر للثروات الطبيعية الصحراوية.

 

وأكد السفير الصحراوي مطالبة الحكومة الصحراوية  كل الفاعلين الدوليين من اجل ممارسة المزيد من الضغط على الحكومة المغربية من اجل التعجيل بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، وفي هذا الاطار نوه السفير بموقف الاتحاد الافريقي ومجلسه للسلم والامن الذي يسير في هذا الاتجاه.(واص)

112/