Pasar al contenido principal

ناميبيا تدين القرار الفرنسي الأخير ، وتعتبره تجاهلا واضحا لحق تقرير مصير الشعب الصحراوي 

Submitted on
ناميبيا تدين القرار الفرنسي الأخير ، وتعتبره تجاهلا واضحا لحق تقرير مصير الشعب الصحراوي 

ويندهوك (ناميبيا)، 16 غشت 2024 (واص) - عبرت ناميبيا عن إدانتها للقرار الفرنسي الأخير بخصوص القضية الصحراوية ، معتبرة إياه تجاهلا واضحا لمبادئ القانون الدولي خاصة حق تقرير المصير . 

نص البيان : 

بيان صحفي

ناميبيا تدين قرار حكومة فرنسا الأخير الذي يؤيد سيادة المغرب على الصحراء الغربية

تشعر حكومة جمهورية ناميبيا بقلق عميق وخيبة أمل بسبب القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بتأييد السيادة المغربية على الصحراء الغربية هذا القرار بشكل تجاهلا صارخا لمبادئ القانون الدولي وخاصة حق تقرير المصير وهو تطلعات قديمة للشعب الصحراوي تود ناميبيا أن تدين بأشد العبارات احتلال المغرب المستمر للصحراء الغربية. لا تزال مسألة الصحراء الغربية قضية إنهاء الاستعمار، ولا يمكن إخضاعها لصفقة ثنائية تتخطى عمليات الأمم المتحدة.

تؤكد ناميبيا أن الموقف الذي اتخذته الحكومة الفرنسية الحالية يقوض الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة منذ عقود لإيجاد حل مستدام وسلمي وعادل المسألة الصحراء الغربية

 من خلال تبني المغرب موقف الحكم الذاتي الكامل على الصحراء الغربية، أصبحت الحكومة الفرنسية متواطئة في الاحتلال المستمر وانتهاكات حقوق الإنسان للشعب الصحراوي بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مكلفا بالمسؤولية الجسيمة عن صون السلم والأمن الدوليين، فإن القرار الفرنسي مؤسف للغاية ويتعارض مع المبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة فرنسا فقدت مصداقيتها.

ما زالت حكومة ناميبيا حازمة وثابتة في دعمها الثابت لحق شعب الصحراء الغربية المشروع في تقرير المصير والاستقلال وتحذر من أن هذا النوع من العمل من قبل عضو قوي في مجلس الأمن الدولي بدافع مصلحته الوطنية الضيقة، لا يمكن أبدا إضفاء الشرعية على الاحتلال الأجنبي ما زلنا ملتزمين بعمليات السلام التي تقودها الأمم المتحدة وستواصل العمل من أجل إيجاد حل عادل ودائم المسألة الصحراء الغربية.(واص)