Pasar al contenido principal

حرمان سجين سياسي صحراوي من حقه في العلاج و معاقبة سجين آخر بالسجن الإنفرادي

Submitted on

السجن المحلي لوداية  (مراكش)07 ماي  2015 (واص)   أقدمت إدارة السجن المحلي لوداية بمراكش أمس الأربعاء  على حرمان السجين السياسي الصحراوي  يحي محمد الحافظ إعزى  من حقه في العلاج بعد أن امتنعت عن نقله إلى مستشفى ابن طفيل ، حيث كان من المنتظر أن يخضع لفحوصات طبية بناء على موعد سبق و أن حدده له طبيب مختص في الجهاز البولي. حسب ما أفاد به المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان اليوم الخميس.

 

 

 وحسب المصدر ذاته ،  فإن إدارة السجن  فرضت على  يحي محمد الحافظ إعزى  ارتداء لباس مخصص للنزلاء من أجل نقله إلى المستشفى، لكنه رفض ذلك معتبرا أن هذا الشكل من الممارسات سبق و أن أقدمت عليه إدارة السجن في محاولة لمنعه من حقه في العلاج و الدواء دون مراعاة لوضعه الصحي و معاناته من العديد من الأمراض الناتجة عن طول مدة السجن التي تجاوزت 07 سنوات من المدة المحكوم بها المحددة ب 15 عاما سجنا نافذا.

 

  و في موضوع آخر تعرض السجين الصحراوي  إبراهيم الداودي  للاعتداء الجسدي من طرف مجموعة من  الموظفين انتهى بمعاقبته بزنزانة إنفرادية بالسجن المحلي لإنزگان  (المغرب ).

 

 وحسب المصدر المذكور فإن عائلة  إبراهيم الداودي المحكوم بسنتين سجنا نافذا  قد أفادت بأن ابنها مصابا بمرض السل و سبق  أن نقل إلى المستشفى من أجل العلاج قبل أن تلجأ إدارة المستشفى من حرمانه مجددا من متابعة العلاج بالمستشفى، و هو ما جعله يحتج و يطالب بنقله إلى المستشفى بناء على موعد سبق و أن حدده له الطبيب، لكن إدارة السجن عمدت إلى تعنيفه و ضربه مع معاقبته لمدة 15 يوما داخل زنزانة عقابية.

 

   090/ 120(واص)