Pasar al contenido principal

وفد إتحاد الطلبة المشارك في ملتقى أفريكا كونتاكت ينظم ورشة حول القضية الصحراوية

Submitted on

جوهانسبورغ  (جنوب إفريقيا)07 ماي 2015 (واص)-  نظم أمس الأربعاء وفد إتحاد الطلبة الصحراويين المشارك في ملتقى شركاء منظمة أفريكا كونتاكت الدنمركية ورشة توعوية حول القضية الصحراوية لجميع المشاركين من مختلف الدول الإفريقية،  

 

وخلال الجزء الأول من الورشة قدم السيد خليهنا محمد المكلف بالخارجية في الإتحاد عرضا حول القضية الصحراوية  من مختلف الجوانب التاريخية والقانونية والسياسية،  مذكرا المشاركين بأن الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا.

 

وأبرز عضو المكتب التنفيذي للإتحاد الوضعية القانونية للصحراء الغربية كإقليم مسجل في لوائح الأمم المتحدة للأقاليم الخاضعة لمبدأ تصفية الاستعمار منذ 1965 وأن الشعب الصحراوي لا يزال ينتظر اللحظة التي يتمتع فيها بحقه في تقرير المصير عبر إستفتاء حر ديمقراطي ونزيه.

 

وأضاف السيد خلهنا أنه لا توجد دولة تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية،  مؤكدا أن الدولة الصحراوية تتمتع باعتراف العديد من الدول عبر العالم إلى جانب عضويتها الكاملة في الاتحاد الإفريقي.

 

كما تم  التطرق في الورشة إلى ما يقوم به الاحتلال المغربي من نهب للثروات الطبيعية الصحراوية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وذلك من خلال تورط بعض الشركات الأجنبية مثل شركة كوسموس انيرجي الأمريكية وتوتال الفرنسية وأغريوم الكندية وغيرهم.

 

وفي الجزء الثاني من الورشة فتح المجال للنقاش والأسئلة حيث عبر  المشاركون عن إدانتهم للاحتلال المغربي وتضامنهم مع الشعب الصحراوي و  إمتعاظهم الشديد كون دولة إفريقية لا تزال مستعمرة من قبل دولة إفريقية أخرى.

 

وتطرق نشطاء من منظمة أفريكا كونتاكت إلى عمل المنظمة منذ زمن بعيد للدفاع عن القضية الصحراوية ، وعبر المشاركون في ختام الورشة عن استعدادهم التام للقيام بكل ما يمكن لمؤازرة الصحراويين في محنتهم والتعريف بقضيتهم إلى أن ينالوا حقهم في الحرية والاستقلال. (واص)

090/105.