Pasar al contenido principal

الإتحاد الإفريقي يحث مجلس الأمن الدولي لاتخاذ كل القرارات الضرورية لحل النزاع في الصحراء الغربية

Submitted on

(مبعوثون خاصون)

آبوجا (نيجيريا)، 03 يونيو 2015 (واص) - حث الرئيس الزيمبابوي السيد روبرت موغابي الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي مجلس الأمن الدولي من أجل اتخاذ كل القرارات الضرورية  للتوصل لحل بشأن النزاع في الصحراء الغربية والقيام بمراجعة "شاملة" للإطار الذي وضعه لعملية المفاوضات في ابريل 2007 قصد إجراء استفتاء حول مصير الشعب الصحراوي في اقرب الآجال.

 

وفي كلمة القاها سفير زيمبابوي السيد لوفمور مازيمو أمام المشاركين في ندوة آبوجا الدولية، جدد الإتحاد الإفريقي دعمه لنداءات مجلس الأمن للأمم المتحدة من جل القيام بعقد مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع ، المغرب و البوليساريو، دون شروط مسبقة وبحسن نية بهدف التوصل إلي حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يكرس حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية طبقا لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

 

ودعا المجموعة لمنح دعمها الكامل للجهود الرامية إلي تجاوز وضعية الجمود الحالي، معربا عن أسفه لعدم إحراز تقدم فيما يتعلق باستفتاء تقرير المصير الذي تعهدت به الأمم المتحدة منذ أزيد من عشرين سنة ، مطالبا بتحريك وتنسيق الجهود الدولية من اجل تنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية طبقا لقرارات الاتحاد الإفريقي و منظمة الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

كما تأسف علي مرور أربعة عقود علي النزاع في الصحراء الغربية و أكثر من 5 عقود علي قرار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وفشل حتى الآن كل الجهود الهادفة إلي إيجاد حل في تحقيق النتائج المرجوة، مشيرا أن حالة الانسداد الحاصل من شأنه زيادة التوتر في الإقليم و تقوض الجهود من اجل خلق التكامل في منطقة المغرب العربي.

 

و في هذا الإطار، قرر تفعيل لجنة الحكماء المتكونة من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية حول النزاع في الصحراء الغربية التي تم إنشاؤها بموجب القرار الذي تبنته القمة العادية 15 لرؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الإفريقية في الخرطوم من 18 حتى 22 يوليو 1978

 

كما قرر توسيع اللجنة لتشمل 10 رؤساء دول وحكومات، اثنان من كل منطقة، ويطلب من الرئيس المفوضية الإفريقية القيام بالمشاورات اللازمة في أسرع وقت ممكن من اجل إتمام تشكيل  وتفعيل عمل هذه اللجنة.

 

كما قرر أيضا إنشاء مجموعة اتصال دولية من اجل الصحراء الغربية لكي تبقى القضية حاضرة علي الأجندة الدولية وتقديم الدعم الضروري من اجل حل سريع للنزاع الذي طال أمده، مطالبا رئيس المفوضية بالقيام بالمشاورات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، كما قرر إحاطة علي الأقل مرتين في السنة  عن الوضعية بناء علي المستجدات والتوصيات المقدمة من طرف رئيس المفوضية

 

وطالب بوقف استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية وعدم توقيع اي اتفاقيات تمس من سيادة الشعب الصحراوي علي ثرواته الطبيعية. (واص)

 

062/020/آبوجا 03 0024 يونيو 015 واص