Pasar al contenido principal

المفوضية الإفريقية تطالب كل الدول الأعضاء بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية

Submitted on

(مبعوثون خاصون)

آبوجا، 03 يونيو 2015 (واص) دعت مفوضة الشؤون السياسية لدى مفوضية الإتحاد الإفريقي، السيدة عيشة عبد الله يوم الثلاثاء، في مداخلة لها في ندوة آبوجا الدولية كل الدول الإفريقية للاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة أفريقية مستقلة، موضحة أن من أهداف هذه الندوة هو البحث عن سبل تحقيق تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية، الدولة العضو في الاتحاد الإفريقي.

 

وأضافت بأن  الندوة  هامة و تأتي في الوقت المناسب لتؤكد المسؤولية الجماعية و الالتزام لضمان تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية عبر الطرق السلمية.

 

كما حثت الاتحاد الأوروبي و دوله الأعضاء، جامعة الدول العربية و دولها الأعضاء، منظمة التعاون الدولي و أعضائها علي الاعتراف بالصحراء الغربية كجزء من العائلة الإفريقية، مطالبة بحياة و مستقبل أفضل لشعب الصحراء الغربية الذي يعيش  منذ عقود في مخيمات لجوء.

 

وذكرت بأن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي قامت بتعيين الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم كيسانو مبعوثا خاصا لإقليم الصحراء الغربية الواقع في شمال إفريقيا، رغم معارضة المغرب لقرار الاتحاد الإفريقي.

كما تعرضت لأهم المحطات التاريخية للصحراء الغربية منذ بداية الاستعمار الاسباني مرورا بالغزو و الاحتلال المغربي و وقف إطلاق النار و تشكيل بعثة الأمم المتحد للاستفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو) و انتهاء بأهم التطورات و المستجدات المتعلقة بنزاع الصحراء الغربية.

 

وتطرقت مفوضة الشؤون السياسية لدى مفوضية الإتحاد الإفريقي لزيارتها لمخيمات اللاجئين الصحراويين خلال العام الماضي مبرزة أن الشعب الصحراوي مقاوم و شجاع رغم الظروف الصعبة جدا، مشيدة بتجربة البناء في مختلف الميادين من أجل وضع أسس الدولة الصحراوية المستقبلية و الدور المتميز الذي تضطلع به المرأة الصحراوية في كفاحها من أجل ضمان الحق في تقرير المصير.

 

 

و تستمر الندوة الجامعية الدولية حول تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية المنعقدة بالعاصمة النيجيرية آبوجا من 2 إلى 4 يونيو، والتي تنظمها الشبكة الاجتماعية لجامعات نيجيريا  جامعيين و فاعلين في المجتمع المدني و منظمات غير حكومية و لجان التضامن مع الشعب الصحراوي. (واص)

 

062/020/آبوجا 031339 يونيو 015 واص