Pasar al contenido principal

المانيا: حركة التضامن تدعو الحكومة الألمانية الى الالتزام بضمان احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

Submitted on
المانيا: حركة التضامن تدعو الحكومة الألمانية الى الالتزام بضمان احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

برلين (ألمانيا)، 25 أكتوبر 2023 (واص) - دعت حركة التضامن مع الشعب الصحراوي بألمانيا الحكومة الألمانية إلى الالتزام بضمان احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

حركة التضامن وفي عارضة نداء سلمتها لوزيرة الخارجية الألمانية السيدة أنالينا بيربوك تضمن توقيع الآف الأشخاص، دعت فيه الحكومة الألمانية إلى ضرورة الالتزام بضمان احترام حق تقرير مصير لشعب الصحراء الغربية بما يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة ومسلسل التسوية الأممي الإفريقي، الذي وقعت عليه جبهة البوليساريو ودولة الاحتلال المغربي العام 1991. مثلما طالبتها بضرورة الدفع بالاتحاد الأوروبي ومؤسساته السياسية لاحترام القانون الدولي في الصحراء الغربية.

وجاء في نص النداء الذي وقعه آلاف المتضامنين الألمان من مختلف القطاعات -أفراد وجمعيات وباحثين وطلبة وفنانين وسياسيين- أن الشعب الصحراوي ينتظر منذ أكثر من 48 سنة، في مخيمات اللجوء وبأراضيه الواقعة تحت الاحتلال العسكري المغربي، على أمل أن تتحقق له العدالة الموعودة وان يفي المجتمع الدولي بالوعد الذي قطعه على نفسه قصد تمكينه من حقه المستحق في تقرير المصير بما يكفله له القانون الدولي.

ويمضي نص النداء إلى أن الحل الوحيد والجاد وذات المصداقية لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، بموجب القانون الدولي، يكمن في تنظيم الاستفتاء الديمقراطي الذي وافقت عليه الأمم المتحدة في العام 1991 بشأن تقرير مصير الشعب الصحراوي في أسرع وقت ممكن.

وطالب الموقعون على نص البيان وزيرة الخارجية الالمانية ومن خلالها الحكومة الاتحادية بضرورة الالتزام التام بالدفاع عن خيار استفتاء تقرير المصير، بموجب توصيات الأمم المتحدة وقرارات الاتحاد الأفريقي، مثلما طالبوها باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنفاذ القانون الدولي وإجبار المغرب على الانصياع له. كما دعا الموقعون ألمانيا الى التمسك بمبدأ تقرير المصير واستشارة الممثل الشرعي للشعب الصحراوي قبل اتخاذ أي خطوات مستقبلية فيما يتعلق بمختلف جوانب النزاع في الصحراء الغربية.

مثلما طالب الموقعون حكومة بلادهم بضرورة احترام حقوق الإنسان في الأرض المحتلة، والإطلاق الفوري للمعتقلين السياسيين الصحراويين. وبضرورة وقف النهب والاستغلال غير الشرعي للموارد الطبيعية الصحراوية دون موافقة الممثل الشرعي لشعب الصحراء الغربية، مثلما أكدت على ذلك محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي في سلسلة أحكام قضائية لها.

وفي تصريحات صحفية يوم أمس، قال السيد كريستوف ميليت، الرئيس التنفيذي لمنظمة التضامن الدولي غير الحكومية إنه يتعين على وزيرة الخارجية الالمانية ان تدعم بشكل واضح وصريح خيار استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية وان تنأى بنفسها عن اي شكل من أشكال التبرير لمشاريع الاحتلال المغربي الرامية الى التملص من حق الصحراويين في تقرير مصيرهم.

 بينما ناشدت السيدة أمة لحبيب، عضو الجالية الصحراوية في ألمانيا الحكومة الاتحادية وسياستها الخارجية ذات النهج النسوي الى احترام وحماية حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، والذي يكفله القانون الدولي. مثلما أكدت ذات المتحدثة انه يتعين على الحكومة الالمانية أن تتسم بالوضوح التام في موقفها حيال السلوكات المغربية مثلما تفعل تجاه أوكرانيا.

من جانبه، رأى السيد تيم ساور من منظمة المرصد الدولي لحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية أنه يجب على الحكومة الفيدرالية أن تعمل على ضمان عدم استمرار الشركات الألمانية في تكريس الاحتلال المغربي من خلال الأنشطة الاقتصادية في الصحراء الغربية ما لم تحصل على موافقة صريحة من الممثل الشرعي والمعترف به دوليا للشعب الصحراوي، جبهة البوليساريو.

في هذا الصدد، علقت رئيسة البعثة الدبلوماسية الصحراوية بألمانيا، السيدة النجاة حندي، على المبادرة المدنية الالمانية. حيث رأت ان التوقيع على العارضة يأتي ضمن خطة عمل تقوم بها الجمعيات والمنظمات الالمانية المتضامنة مع كفاح الشعب الصحراوي.

 وتهدف الى تذكير الحكومة الألمانية بالتزاماتها الدولية الملزمة لها باحترام القانون الدولي ودعوة تلك الكيانات حكومة بلادها الى لعب دور فعال في التعجيل بإنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

وأعربت ممثلة جبهة البوليساريو بألمانيا عن عميق الشكر والعرفان لحركة التضامن الالمانية مع الشعب الصحراوي بكل مكوناتها.

 كما تقدمت بالشكر لكافة الافراد والشخصيات الموقعة على النداء. لأنه يعكس التزاما سياسيا تجاه كفاح الشعب الصحراوي المشروع من أجل إرساء حقه في الحرية والاستقلال والعيش الكريم. (واص)