Pasar al contenido principal

"يجب على المنتظم الدولي الضغط على المغرب و ثنيه عن ارتكاب جرائم في حق المواطنين الصحراويين العزل " (منظمة حقوقية صحراوية )

Submitted on

العيون المحتلة، 21ماي 2016(واص)- دعت يوم أمس الجمعة لجنة دعم مخطط التسوية الاممي و حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية في بيان لها المنتظم الدولي الى احترام حقوق الإنسان و وضع حد للممارسات القمعية للدولة المغربية و ثنيها عن الاستمرار في ارتكاب جرائمها في حق المواطنين الصحراويين العزل في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وطالب البيان الذي أصدرته الجمعية بمناسبة الذكرى الحادية عشر لانتفاضة الاستقلال مجلس الأمن الدولي بضرورة اتخاذ إجراءات كفيلة بتوفير الحماية للمواطنين المدنيين الصحراويين و تفعيل التوصيات المتضمنة في تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان.
كما حمل البيان مجلس الأمن المسؤولية في تطبيق الشرعية الدولية و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير، وأن يضغط لوضع ثروات الإقليم تحت وصاية الأمم المتحدة من اجل الحد من استنزافها المفرط و اللاقانوني من طرف الدولة المغربية.
وطالب البيان،  إطلاق سراح  اسود ملحمة اكديم ازيك وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين دون قيد أو شرط و الكشف عن مصير مئات المختطفين الصحراويين و تسليم رفات الشهداء اللذين قضوا حتفهم  في المعتقلات السرية.
كما أشاد البيان بمواقف الدعم والمؤازرة التي تلقاها أسود ملحمة أكديم أ]زيك أثناء خوضهم معركة الأمعاء الفارغة والتي عبرت عنها عديد الجمعيات و المنظمات الحقوقية عبر العالم، من خلال الوقفات الاحتجاجية والتضامنية و المظاهرات و الرسائل الداعمة   لمطالب  المعتقلين السياسيين الصحراويين المشروعة مجموعة أكديم أيزيك  في مذكراتهم و عرائضهم المتطابقة مع حقوق الانسان والشعوب التي تكفلها كل المواثيق و الاتفاقيات الدولية.       واص
/090/130/102