Pasar al contenido principal

ناشطة فرنسية تدعو إلى مساندة الشعب الصحراوي والسجناء الصحراويين في السجون المغربية

Submitted on

تلمسان (الجزائر)، 08 مارس 2023 (واص)- جددت الناشطة الفرنسية في مجال حقوق الإنسان، كلود مونجان، زوجة المعتقل الصحراوي النعمة أسفاري يوم الثلاثاء بتلمسان الدعوة إلى مساندة الشعب الصحراوي والسجناء الصحراويين القابعين منذ سنوات في السجون المغربية.
وأبرزت السيدة مونجان خلال لقاء تحسيسي حول القضية الصحراوية نظم من طرف الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات أن "النداء موجه للمجتمع الدولي من أجل المزيد من المساندة للشعب الصحراوي والسجناء الصحراويين المعتقلين في عدة سجون مغربية بدون الحصول على أدنى حق انساني".
وتطرقت السيدة مونجان الى ظروف زوجها النعمة أسفاري المسجون منذ سنة 2010 إثر تفكيك مخيم اكديم ايزيك وكذا الظلم الذي يعاني منه 19 سجينا من هذه المجموعة، مشيرة الى أن "هؤلاء المعتقلون محرومون من الخدمات الطبية ومن الزيارات العائلية وليس لهم الحق في الخروج للشمس وإلى المكتبة.
وأشارت الناشطة الفرنسية في مجال حقوق الإنسان أمام الحضور المتشكل من طلبة وجامعيين وممثلي جمعيات والمجتمع المدني الى أنها "ممنوعة من الدخول إلى المغرب منذ سبع سنوات ولم يعد لها الحق في زيارة زوجها مصرحة: "لقد تقدمت بطعن أمام محكمة الرباط التي أشارت في حكمها أنني أمثل خطرا على الدولة المغربية".
وذكرت نفس المتحدثة أن "النداء موجه للمجتمع الدولي من أجل المزيد من الدعم للشعب الصحراوي والسجناء المعتقلين في عدة سجون مغربية بدون الحصول على أدنى حق انساني"، مجددة تصميمها على "مواصلة الكفاح ورفع صوت الصحراويين أمام كل الهيئات الدولية من أجل إنهاء الإستعمار الإمبريالي المغربي" ومشيدة بالدعم الذي تقدمه الجزائر منذ سنوات للقضية الصحراوية العادلة.
كما دعت الى تكثيف المساعدات الدولية لاسيما الغذائية منها للتخفيف من معاناة الشعب الصحراوي الذي يكافح من أجل الاستقلال والتخلص من نير الإستعمار المغربي مشيرة إلى أن المساعدات الدولية للصحراء الغربية أصبحت غير كافية مع الأزمة العالمية الحالية.
وأشادت بهذه المناسبة بالجزائر والإتحاد الأوروبي "اللذين يواصلان تقديم مساعدات غذائية للتخفيف من معاناة الشعب الصحراوي".
و اضافت كلود مونجان أن "الوضعية بالفعل صعبة ولكن السلطات الصحراوية، التي عقدت مؤخرا مؤتمرها في ظروف حرب، مصممة على مواصلة الكفاح ضد المستبد المغربي حتى نيل حق تقرير المصير".
ومن جهتها، جددت الأمينة العامة للإتحاد الوطني للنساء الجزائريات نورية حفصي التأكيد على الدعم التام للنساء الجزائريات لقضية الشعب الصحراوي العادلة مذكرة بدعم الجزائر الدائم والثابت لكل القضايا العادلة عبر العالم.
وأشارت الى أن الإتحاد الوطني للنساء الجزائريات يعتزم تكثيف أنشطته التضامنية مع الشعب الصحراوي ومرافقته مع دول أخرى متضامنة مع القضية الصحراوية إلى غاية حصوله على حق تقرير المصير.(واص)
090/105/700