Pasar al contenido principal

البرلمان الباسكي: أحزاب سياسية تطالب الحكومة الإسبانية بالإعتراف بالجمهورية الصحراوية

Submitted on

بيتوريا (الباسك)، 26 مارس 2022 (واص)  -   طالبت أحزاب سياسية التي  تشكل غالبية البرلمان الجهوي لبلاد الباسك ، حكومة بلادهم بالضرورة العاجلة لإعلان إعترافها رسمياً بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، حسب ما أفاد به بيان رسمي للهيئة التشريعية الباسكية.
و ناقش برلمان الباسك، مقترح تشريعي، قدمه بالأمس كل من الحزب  القومي الباسكي (PNV) و الائيتلاف اليساري القومي الباكسي( EH BILDU) و إئتلاف الكركين- بوذيموس- اليسار الموحد ( Elkarrekin Podemos-IU)، يندد فيه بالإنحراف الخاطئ و الخطير لرئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بخصوص الصحراء الغربية، و حثه على مراجعة الخطوة، و مطالبته بالاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
و تم و التوقيع عليه من قبل الإئتلاف الحكومي بوديموس (PODEMOS) وأثنين من حلفائه الرئيسيين في البرلمان الإسباني أي الأحزاب القومية الباسكية (PNV و EH BILDU).
 و يرى كل من الحزب  القومي الباسكي  (PNV) و الإئتلاف اليسار القومي الباكسي( EH BILDU) و إئتلاف الكركين- پوديموس- اليسار الموحد ( Elkarrekin Podemos-IU)  أن حل  النزاع في الصحراء الغربية يتطلب المشاركة الفعالة لإسبانيا، كما نص على ذلك المقترح التشريعي « الحل السياسي لمسألة الصحراء الغربية ضروري للتعاون الإقليمي بين دول المغرب العربي و إستقرار المنطقة وأمنها وإزدهارها»
مشروع القرار  أكد بصفة صريحة عبى ضرورة إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من قبل الطرفين و خاضع لقرارات الأمم المتحدة ، و يحترم حق تقرير المصير  للشعب الصحراوي .
 المقترح التشريعي إلى حد الساعة نطاقه محدود على بلاد الباسك لكن في حالة الموافقة عليه، سيتم إرساله إلى مجلس النواب، من أجل أن يطرح للنقاش على مستوى الهيئة أو لجانها المختصة في الشأن.
و كان البرلمان الباسكي قد نشر على موقعه الرسمي أن المجموعة البرلمانية السلام و الحرية للشعب الصحراوي قد عقدت إجتماعا اليوم الجمعة مع ممثل الجهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب في بلاد الباسك السيد محمد ليمام محمد عالي سيد البشير لتحليل الوضع الراهن بعد أن أعلنت الحكومة الإسبانية عن موقفها المنحاز للأطروحة المغربية بخصوص النزاع في الصحراء الغربية. (واص)
090/105