Skip to main content

الأرشيف الإعلامي ينظم يوما مفتوحا على حفظ الذاكرة الوطنية لكفاح الشعب الصحراوي

Submitted on

الشهيد الحافظ ، 18 أبريل 2023 (واص) - نظمت اليوم الثلاثاء المديرية المركزية للأرشيف الإعلامي إحتفالية بمناسبة الذكرى السنوية للأرشيف الإعلامي بإشراف من المدير المركزي للأرشيف السيد السالك مفتاح وبحضور وزير الإعلام السيد حمادة سلمى والأسرة الإعلامية من مختلف الوسائط.
الحدث شهد عرضا عن مسيرة الأرشيف ودوره في حفظ الذاكرة الوطنية وتوثيق كفاح الشعب الصحراوي عبر مختلف الحقب في مواجهة الأطماع الاستعمارية والتوسعية.
[[{"fid":"44939","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":607,"width":1080,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]
ةخلال اليوم الوطني هذا قدم مدير الأرشيف الإعلامي السيد السالك مفتاح، محاضرة بعنوان " الأرشيف الإعلامي بين مد الإهتمام وجزر التوظيف"  تحدث خلالها عن الأهمية التي يكتسيها ملف الأرشيف في ذاكرة الشعوب والأمم والإشكالات التي تواجه الأرشيف الوطني وغياب رؤية سليمة في الإهتمام بتطوير الأرشيف من خلال تكوين الأداة القائمة عليه وترقية الوسائل لتواكب التطور الحاصل في مجال التكنولوجيا الحديثة.
ووجه المدير المركزي للأرشيف نداءا لكل من يتوفر على وثائق تاريخية إلى الإنخراط في عملية جمع الأرشيف وصيانته وحفظه ، مؤكدا ضرورة مد الأرشيف الاعلامي بقوائم الأرصدة المتوفرة سواء في الداخل أو في الخارج ، مقترحا في نفس الوقت تشكيل لجنة أو هيئة وطنية تقوم بمهمة جميع الأرشيف الوطني .
[[{"fid":"44940","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"2":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":720,"width":1280,"class":"media-element file-default","data-delta":"2"}}]]
وأعتبر السالك مفتاح حفظ الأرشيف مسؤولية الجميع وينبغي مساعدة المديرية بالوثالق والمواد الأرشيفية التي لم تخضع للجمع والأرشفة.
هذا إضافة إلى فهرسة الأعداد المتراكمة ذات الأهمية الكبيرة مثل البلاغات العسكرية والوثائق التاريخية وما يتطلبه ذلك من أدوات الحفظ والتصنيف .وإعداد قاعدة بيانات وجعلها في متناول التوظيف بما يسهل عمليات الحفظ والتوثيق والبحث ويختزل الجهد والوقت، خاصة على الباحثين والإعلاميين. (واص)
090/105.