Skip to main content

كارين شيل : " النمسا مُطالبة بالمساهمة في إيجاد حل سلمي للقضية الصحراوية يحترم بالكامل حق تقرير المصير للشعب الصحراوي

Submitted on

فيينا (النمسا)،  22 مارس 2022 (واص) - دعت رئيس جمعية الصداقة النمساوية مع الشعب الصحراوي، السيدة كارين شيل، الحكومة الفيدرالية النمساوية إلى العمل من أجل المساهمة في حل سلمي لقضية الصحراء الغربية يحترم بالكامل حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
جاء ذلك في بيان ردًا على الموقف الإسباني الأخير، شددت من خلال على أن إدعاء رئيس الحكومة الإسبانية بأن مقترح "الحكم الذاتي المغربي" هو الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع هو إدعاء خاطئ ومخالف للقانون الدولي بل وخطير للغاية.
و أشارت كارين شيل إلى أن الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسبانية إلى الملك المغربي بتاريخ 18 مارس 2022، قد أظهرت بالفعل عدم مدى الجدية حيال الإمتثال للقانون الدولي.
وتابعت السيدة كارين بالقول  "أن لا أحد في أوروبا يمكن أن يكون له أي مصلحة في المزيد من زعزعة الإستقرار في شمال إفريقيا وأية مصلحة في إعطاء الإنطباع بأن الإمتثال للقانون الدولي يعتمد على أهواءنا.
وفي هذا الصدد - يؤكد البيان - أنه من المهم أن تستمر الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي في العمل على حل سياسي لا يقيد حق تقرير المصير للشعب الصحراوي، وبأن الحكومة الفيدرالية النمساوية مدعوة للمساهمة في إيجاد حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية وفق الشرعية الدولية. (واص)
090/105/500/406