Skip to main content

جنوب افريقيا : عقد سلسلة ندوات لبحث مسألة احتلال المغرب لأراضي الصحراء الغربية

Submitted on

بريتوريا  (جنوب أفريقيا)، 03 أبريل 2023 (واص) - أعلن مركز حقوق الإنسان التابع لكلية الحقوق بجامعة بريتوريا (جنوب افريقيا) عن عقد سلسلة ندوات عن بعد لمناقشة قرارات الهيئات الإفريقية لحقوق الإنسان، و على رأسها حكم المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان و الشعوب في القضية المرفوعة ضد احتلال المغرب لأراضي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
ودعا المركز في بيان له  أمس الأحد إلى تنظيم سلسلة ندوات عبر الإنترنت حول قرارات هيئات حقوق الإنسان الإفريقية "بهدف التوعية وتقديم التوضيحات الضرورية لفائدة أصحاب المصلحة المعنيين بفقه وعمل هيئات حقوق الإنسان الأفريقية".
و أبرز البيان أن سلسلة المناقشة لعام 2023 ستستهل لقاءاتها يوم 11 أبريل الجاري، بالتطرق إلى حكم المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب في قضية احتلال المغرب للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
و أوضح المصدر أن الندوات ستشكل منصة لتحليل الجوانب المعيارية للقرارات الأخيرة حول حقوق الإنسان التي اتخذتها المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب،  إلى جانب تشخيص وتحديد التحديات التي تواجه تنفيذ هذه القرارات، مع بحث سبل وضع استراتيجيات لتطبيقها الفعال.
كما ستتناول الندوة عبر الويب عددا من المسائل،  على رأسها السياق السياسي والقانوني للشكوى المرفوعة ضد المغرب، ونهج المحكمة في تحديد حدود المسؤولية الدولية الفردية والجماعية للدول الأعضاء في الإتحاد الأفريقي تجاه دولة أخرى تنتهك الإلتزام باحترام تقرير المصير،  حسب نفس المصدر.
و سيتم كذلك خلال اللقاءات التطرق إلى مفهوم "المساعدة" الوارد في المادة 20 (3) من الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، فيما يتعلق بهامش العمل لتلك الدول لتقديم دعمها للشعوب المحتلة،  إضافة إلى تناول تداعيات قرار المحكمة على نضال الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير. (واص)
090/105/700.