Skip to main content

"أمن الإتصال وتقنيات كسر التعتيم الإعلامي" محاور جلسات ضمن أشغال إجتماع رؤساء بعثات الجبهة بأوروبا

Submitted on

بروكسل (بلجيكا)،  17 يوليو 2022 (واص) - تناول إجتماع رؤساء بعثات الجبهة أوروبا المنعقد في مقر البعثة الصحراوية ببروكسل، تقنيات أمن الإتصال والمراسلات من عمليات التجسس التي تورط فيها مؤخرا النظام المغربي.
وقد إطلع الدبلوماسيون الصحراويون ومندوبي حركة التضامن المشاركين في هذه الفقرة، من خلال محاضرة لخبير فرنسي في البرمجيات وتقنيات الأمن المعلوماتي، على عدة تقنيات تساعد إلى مدى كبير في ضمان حماية الأجهزة والمراسلات الخاصة بهم من أنظمة التجسس على غرار برنامج بيغاسوس لشركة "إن إس يو" الذي يُعد نظام الإحتلال المغربي أحد زبنائها.
المحاضرة شكلت من جهة فرصة لمعرفة الطرق السليمة لإستخدام وسائل التواصل والسبل الممكنة لتفادي الوقوع ضحية إختراق وكيفية تجنب الحِيل المستخدمة لهذا الغرص ومن جهة أخرى مناسبة للحصول على معلومات وفيرة حول برامج وتقنيات التواصل والإتصال وشبكات الأماكن العمومية، إضافة لفحص الأجهزة.
من جانب آخر، موضوع كسر التعميم الإعلامي والتواجد على شبكات الأنترنيت، حظي هو الآخر بحيز خاص خلال الإجتماع، حيث إطلع الحضور من خلال محاضرة لخبير إسباني في خدمات الويب، على القواعد الرئيسية لمواجهة الآلة الإعلامية المُعادية ولرفع مستوى الوعي بالقضية الوطنية في مختلف بلدان القارة الأوروبية بلغات متعددة.
وعلى ضوء هذه التقنيات والقواعد، جرى الإعلان عن وضع اللمسات الأولى لإنشاء موقع خاص ببعثات الجبهة في عموم أوروبا، تماشيا والوضع الراهن والضرورة المُلحة للحضور على مستوى الإعلام الرقمي وتوفير المعلومات والتطورات ذات الصلة بالقضية بمختلف اللغات. 
 يُشار إلى أن الإجتماع الدوري لرؤساء بعثات الجبهة في أوروبا، سيناقش أيضا يوم الغد العديد من المواضيع الأخرى الهامة، على ضوء العروض الفردية للممثلين،  تخص آفاق عمل قسم خارجية الجبهة في القارة على المستوى السياسي، القانوني والإعلامي وكذلك تعزيز الدعم الإنساني والتضامن مع نضالنا الوطني. (واص)
090/105/500/406