Skip to main content

آليات الترافع ودور الكتاب في مسار المقاومة محور محاضرة بجامعة بشار

Submitted on

بشار (الجزائر)، 25 فبراير 2023 (واص) - إستعرض الأمين العام لاتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين السيد نفعي أحمد محمد سبل الترافع وآلياته على ضوء حرب المعلومات في مسألة الصحراء الغربية ومواجهة الآلة الدعائية المغربية المغرضة ودور الكتاب والتدوين في مسار المقاومة الصحراوية ، في محاور كبرى لمحاضرة أمام المشاركين في احتفالات ذكرى إعلان الجمهورية الصحراوية السابعة والأربعين بجامعة طاهري محمد بولاية بشار الجزائرية .
الأمين العام لإتحاد الصحفيين والكتاب تطرق لإدارة الحملات الإعلامية وتوحيد جهود المرافقة الطلابية للقضية الصحراوية ، وتعزيز جهود التحسيس بمعاناة وأوجه كفاح الشعب الصحراوي العادل داخل الاوساط الجامعية ونسج شبكة علاقات بوسائل الإعلام والفاعلين بمختلف المؤسسات والهيئات التخصصية بأ ماكن دراستهم .
وأشار المحاضر إلى ضرورة إستغلال مساحات التواصل الإجتماعي بشكل أمثل بمصداقية ونوعية صناعة المحتوى ، والمساهمة في مواجهة الدعاية الإعلامية المغرضة التي ينهجها الإحتلال المغربي .
وتوقف الإعلامي والكاتب الصحفي عند ضرورة إيلاء الطلبة لطرق اطروحات وبحوث حول القضية الصحراوية في مختلف التخصصات ، بما يشمل المجالات العلمية بما يسلط الضوء على موضوعات نهب الثروات الطبيعية الصحراوية بتواطؤ مع الشركات والمؤسسات الدولية التي تغلب المصالح على حساب الحق ، فضلا عن موضوعات الطاقة الريحية والأنتروبولوجيا وعلم الآثار ومعركة الهوية وغيرها من الموضوعات التي تعزز مذكرات التخرج التي عالجت الملف من زواياه السياسية والقانونية والتاريخية والاخلاقية والإنسانية .
المحاضر تحدث عن بعض الأخطاء الشائعة في المعالجات الإعلامية للناشطين والمدونين ، حاثا الطلاب لتعزيز تجربة الخلايا والأقسام التخصصية الإعلامية بما يكمل جهود وسائل الإعلام الوطنية ، والعمل على مواكبة وتغطية كل النشاطات بما يتعدى بعدها الإخباري إلى دورها التوثيقي والتوعوي .
وطرقت المحاضرة إشكالات الخطاب الذي نريد وأي جمهور نستهدف وسبل تطويره بما يتماشى وخصوصية كفاح شعبنا ، على نحو فني بقوالب تخصصية تخاطب الآخر ، وبأكثر من لغة ومحتوى في ظل ما تتيحه تقنيات الإتصال الحديثة .
وقال الأمين العام أن كل مجالات القضية الصحراوية تشكل بوادر كبرى للإلهام وإستلهام العمل الصحفي ، شريطة أن تؤطرها إستراتيجية تكفل إيصال الرسالة الإعلامية بما يتصدى لحالة التعتيم الذي يسيج كفاح الشعب الصحراوي العادل وبخاصة وضعية الحصار المضروب على الأراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب .(واص)
090/105