Skip to main content

الحركة التقدمية الكويتية تجدد دعم نضال شعب الصحراء الغربية في سبيل تحرره من الاحتلال

Submitted on

الكويت 15 مارس 2023 (واص)- جددت الحركة التقدمية الكويتية في البيان الختامي الصادر عن أشغال مؤتمرها الحادي عشر المنعقد يوم 11 مارس الفارط بالعاصمة الكويتية، "دعم نضال شعب الصحراء الغربية في سبيل تحرره من الاحتلال".
وأكدت الحركة التقدمية على تضامنها "مع حركات التحرر في العالم ودعم نضالات الشعوب لنيل استقلالها"، مشددة على نيتها "للدفع نحو وضع قواعد نظام دولي جديد يقوم على مبادئ الاحترام المتبادل بين الدول والتضامن بين الشعوب ووقف جميع أنواع الحروب وحل الخلافات بالحوار وق مبدأ تحقيق المصلحة المشتركة للشعوب".
وكان مؤتمر الحركة قد تلقى عشرات رسائل التضامن والتهنئة من أحزاب وحركات تقدمية عبر العالم، حيث توصل المؤتمر في هذا السياق برسالة من مكتب مستشارة رئيس الجمهورية الصحراوية المكلفة بالعالم العربي، السيدة النانة لبات الرشيد، وجهتها لقيادة الحركة يوم 9 مارس الماضي.
 وهنأت المسؤولة الصحراوية الحركة لانعقاد مؤتمرها الثالث، معبرة عن "امانينا الصادقة بالتوفيق لكم في مشاريعكم النبيلة ومساركم السياسي الهادف لتحقيق العدالة والديمقراطية".
كما حيت الحركة على "طلائعيتها في خدمة الفئات الشغيلة وترسيخها مبادئ العدل والمساواة" ما يذكر حسبها "بالأسس الكبيرة المشتركة بينها وبين جبهة البوليساريو، التي تقود كفاحا طويلا ومريرا من أجل إحقاق العدالة الدولية للشعب الصحراوي وتمكينه من أهم حقوقه المكفولة بالقانون الدولي الإنسان، أي الحق في تقرير المصير".
واعتبرت النانة لبات الرشيد في رسالتها للمؤتمر أن "الإجماع على نصرة المظلوم، وصون كرامة الإنسان حيث كان، وضمان حرية الفرد والمجتمع، أسس لا تتجزأ ولا تسقط بالتقادم، كما أنها تجمع الكثير من أحرار العالم وعلى رأسهم طبعا حزبكم العريق وحركتكم الرائدة"، تقول الرسالة.
ويأتي موقف الحركة التقدمية الكويتية من قضية الصحراء الغربية تماشيا مع مبادئها النضالية ودعمها لقضايا الشعوب المقاومة من أجل الحرية والاستقلال على غرار القضيتين الشقيقتين الفلسطينية والصحراوية، كما تعتبر مواقف الحركة التقدمية الكويتية تعبيرا حقيقيا عن إرادة منتسبيها في التعبير عن مساندتهم لكل حركات التحرر في العالم التي تناضل من أجل القضايا العادلة.
كما تجدر الإشارة إلى أن وفدا عن شباب الحركة التقدمية الكويتية قد شارك بفعالية في الطبعة الثانية للمنتدى الشباني العالمي للتضامن مع الصحراء الغربية، الذي نظم نهاية شهر نوفمبر 2021، ببلدة مويينا بملقا الاسبانية، في حين شارك وفد آخر من شباب الحركة في المؤتمر العاشر لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، الذي احتضنته ولاية بوجدور بمخيمات اللاجئين الصحراويين نهاية شهر ماي من السنة الماضية. (واص)
090/500/60 (واص)