Skip to main content

اتحاد الصحفيين والكتاب يدعو السنمائيين الصحراويين إلى الإنضمام للهيئة ويثمن التجربة الوطنية في المجال رغم الصعوبات

Submitted on

ولاية بوجدور 24 أبريل 2023 (واص) - في كلمة له خلال تخرج دفعة جديدة من طلاب المدرسة الوطنية للسينما "الشهيد عابدين القائد صالح" توقف الأمين العام لاتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين السيد نفعي أحمد محمد عند النتائج الكبيرة والجهود المضنية للفن السابع الصحراوي في مسار المقاومة الوطنية ومساعي المرافعة والتعريف والتحسيس بها.
حيث شكلت -يضيف نفعي أحمد محمد- لسان حال المجتمع، عبر عدة أعمال لشباب وشابات، جعلوا من الكاميرا وسيلة توعية وترافع ومواكبة لنضال الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال، فتنوعت بين الفيلم السنمائي والوثائقيات والأفلام القصيرة.
واستحضر الأمين العام جهود المؤسسة السينمائية الصحراوية في فتح فضاءات أوسع لنشر القضية الوطنية وتدويلها، منذ تأسيس تجربة المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية، وقبله مسيرة السمعي البصري في توثيق المحطات النضالية الأولى مروراً بحرب التحرير قبل استئنافها، وصولا إلى شغلها أدواراً تربوية وتثقيفية وتوجيهية، على غرار السلسلة التلفزيونية "خروجو فاللوجو" وليس آخرها "مسيرة عطاء" وغيرها من الأعمال الفنية التي استطاعت أن تسلط الضوء على أهم المساحات والساحات المقاوماتية لكفاح الشعب الصحراوي العادل.
وخلال طرقه لحدث التخرج الذي باشره وزير الثقافة السيد موسى سلمة بحضور السلطات الجهوية لولاية بوجدور وممثلي الجهات والمؤسسات الشريكة وذات العلاقة بالعمل السينمائي والثقافي والإعلامي والمهتمين، نوه نفعي أحمد محمد بالأعمال المقدمة من قبل خريجي المدرسة الجدد، والذين ينضمون اليوم إلى مجموعة فذة من الأسماء الصحراوية التي تمكنت من رسم معالم طريقها بمهنية على الرغم من حداثة التجربة وقلة الإمكانيات، داعياً في الوقت ذاته إلى ضرورة تدريس كل المحاور والموضوعات التي تقوي مدارك المخرجين والممثلين والفنيين، وبخاصة ما يعكس تجليات الهوية الوطنية.
وفي ختام حديثه، استعرض الأمين العام الدور الذي تلعبه السينما الصحراویة في التصدي لمحاولات الاحتلال المغربي الرامية لتشويه وسلب وتزييف الثقافة الصحرواية الأصيلة،  من خلال مرامي إغراق المشهد الثقافي الحساني بأعمال تروم تذويب الخصوصية الوطنية الصحراوية العصية على الابتلاع والتذويب بل وعمله عمداً لتدجينها ، في وقت تمكنت أعمال سينمائية مقاومة من داخل الأراضي الصحراوية المحتلة وإنتاج متضامنين من اختراق الحصار الإعلامي الذي يسيج ملف الصحراء الغربية، تظل شاهدة على قوة الحق وآليات المنافحة عنه سنمائياً.
ودعا الأمين العام للاتحاد الفاعلين في المجال السينمائي وطنيا بالانضمام للهيئة، بما يساهم في توحيد جهود المرافعة عن القضية الوطنية إعلامياً، وتشجيع العمل السينمائي وترقيته. ( واص ) 090/105