Skip to main content

تخليد الذكرى الخمسين لتأسيس جبهة البوليساريو بأستراليا

Submitted on

سيدني (استراليا)، 19 ماي 2023 (واص) - تخليدا للذكرى الخمسين لتأسيس جبهة البوليساريو و اندلاع الكفاح المسلح لانهاء الاستعمار بالصحراء الغربية نظمت جمعية الاقتصاد السياسي بالتعاون مع التجمع المستقل ضد العنصرية بجامعة سيدني باستراليا منتدى تحت عنوان: النضال من أجل التحرر الوطني في الصحراء الغربية.
و شارك في الندوة ممثل الجبهة باستراليا محمد فاضل كمال و الأستاذة الجامعية الدكتورة راندي ايروين المتخصصة في قضية الصحراء الغربية.
و في كلمته تطرق ممثل الجبهة باستراليا إلى تاريخ نضال الشعب الصحراوي من أجل الحرية و الإستقلال مشيرا إلى المراحل التي مر بها منذ قيام الحركة إلى تأسيس جبهة البوليساريو و اندلاع الكفاح المسلح كما تطرق إلى الأطماع التوسعية للنظام المغربي و المناورات التي قام بها من أجل إجهاض مسار تصفية الاستعمار و فشل مساعيه التي كرسها قرار محكمة العدل الدولية، بالإضافة إلى تصميم و إرادة الشعب الصحراوي في انتزاع حريته واستقلال كامل اراضيه.
كما تناول ممثل الجبهة الوضع الراهن الذي يهيمن عليه واقع الحرب بعد الخرق السافر لوقف اطلاق النار من قبل نظام الرباط فشل الامن في الوقوف بحزم امام الانتهاكات المستمرة التي يقوم بها المغرب للقرارات و القانون الدولي. كما عرج على واقع انتهاك حقوق الانسان الأراضي المحتلة وواقع اللجوء الذي يعاني منه الاف الصحراويين منذ قرابة خمسة عقود في انتظار العودة الى ارض الوطن الحر المستقل.
و في ختام كلمته اكد ممثل جبهة البوليساريو باستراليا ان خمسة عقود من الكفاح و الصمود كفيلة باظهار لنظام الرباط و للعالم قوة ارادة الشعب الصحراوي و تصميمه على استمرار الكفاح لانتزاع حريته و تحقيق النصر الكامل مهما كلف ذلك من تضحيات.
و تطرقت الدكتورة راندي أروين الى الجوانب القانونية للقضية الصحراوية و خاصة الى النهب الغير شرعي للثروات الطبيعية الصحراوية كما تحدثت عن تجربتها في زيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين و اللقاءات التي جمعتها مع مختلف مكونات المجتمع الصحراوي الذي يجمع على التشبث بحقه في تقرير المصير و ضرورة حماية ثروات الطبيعية حسب قول الدكتورة راندي أروين.
و خلال النقاش في ختام المنتدى أجاب المحاضران على تساؤلات الجمع الغفير الذي ضم طلبة و متضامنين استراليين مع القضية الصحراوية. (واص)
090/105