Skip to main content

الألية الوطنية لتنسيق العمل المتعلق بحقوق الإنسان تدعو المنتظم الدولي إلى إيجاد الية أممية لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية

Submitted on

الشهيد الحافظ، 06 يوليو 2023 (واص) – دعت الألية الوطنية لتنسيق العمل المتعلق بحقوق الإنسان، المنتظم الدولي بالعمل الجاد على إيجاد ألية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
الألية وفي بيان توجد اجتماعها اليوم الخميس، تدعت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرهما من المنظمات الحقوقية الدولية الى العمل الجاد من أجل فرض الية اممية لحماية حقق الإنسان في الصحراء الغربية.
 نص البيان:
بيان
عقدت بتاريخ 06 يوليوز 2023 الآلية الوطنية لتنسيق العمل المتعلق بحقوق الإنسان اجتماعها العادي بالوحدة السياسية والإدارية بالشهيد الحافظ. 
 وتمحور جدول اعمال الاجتماع حول:
- استعراض تقارير مفصلة عن وضعية حقوق الإنسان وخصوصا بالجزء المحتل من الصحراء الغربية.
-  الاطلاع على جرائم الإبادة و جرائم الحرب و الجرائم ضد الانسانية المرتكبة من طرف الاحتلال المغربي خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية 2023 ضد المدنيين الصحراويين المطالبين بالحرية والاستقلال.
إن الآلية الوطنية لتنسيق العمل المتعلق بحقوق الإنسان، و هي ترصد و تتابع اوضاع المعتقلين السياسيين بمختلف السجون المغربية، تشدد على ضرورة رص الصفوف وترتيب   الاولويات من اجل مواجهة وافشال وفضح جرائم وخروقات الاحتلال المغربي.
وعلى هذا الأساس تعلن الآلية الوطنية لتنسيق العمل المتعلق بحقوق الإنسان:
-  التزامها الكامل بمتابعة وضعية ضحايا جرائم الابادة و جرائم الحرب و الجرائم ضد الإنسانية بالجزء المحتل من الصحراء الغربية و غيرها من مواقع الصمود و المواجهة.  
  - تجدد الالية مناشدتها المجتمع الدولي الضغط على الاحتلال المغربي من الحد من جرائمه المرتكبة في حق المدنيين الصحراويين.
إن الآلية الوطنية لتنسيق العمل المتعلق بحقوق الإنسان :
تدعوا الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وغيرهما من المنظمات الحقوقية الدولية الى العمل الجاد من أجل فرض الية اممية لحماية حقق الانسان في الصحراء الغربية.
والمساهمة الفعالة في الانهاء الفوري لمأساة الشعب الصحراوي من خلال تمكينه من ممارسة حقه في تقرير المصير والسيادة على ثرواته الطبيعية بعد الكشف عن مصير المختطفين وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين.
ونظرا لمتابعته الشخصية لأوضاع حقوق الانسان في الارض المحتلة أشرف الاخ: الامين العام للجبهة ورئيس الجمهورية: ابراهيم غالي على اختتام الاجتماع الدوري العادي للألية، وأصدر خلاله تعليمات بخصوص المتابعة المكثفة والمستمرة للوضعية الخطيرة التي تشهدها الارض المحتلة متوقفا عند معانات وظروف المعتقلين السياسيين الصحراويين في سجون الاحتلال المغربي.
وبعد اطلاعه على نتائج الاجتماع اقر الاخ الرئيس الخطة الوطنية لتفعيل المرافعة عن حقوق شعبنا في التعبير عن ارادته الحرة في الحرية والاستقلال الوطني الكامل 
تصعيد القتال لطرد الاحتلال واستكمال السيادة. (واص)
090/105.