Skip to main content

الموقف الفرنسي "معرقل" لجهود السلام في الصحراء الغربية (دبلوماسي صحراوي )

Submitted on

بومرداس 14 يوليو2011 (واص) - إنتقد السفير الصحراوي السيد إبراهيم غالي اليوم الخميس ببومرداس الموقف الفرنسي الذي إعتبره "معرقلا لمجهودات السلام الاممية و لحماية حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة".

       
وعلى هامش أشغال الجامعة الصيفية الثانية لإطارات جبهة البوليساريو والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، قال السفير الصحراوي أن فرنسا هي" المعرقل الرئيسي"لمجهودات السلام في الصحراء الغربية نظرا لموقفها الذي وصفعه "بالسلبي الداعم للنظام التوسعي المغربي الذي يواصل إنتهاكاته لحقوق الانسان الصحراوي والمعرقل حتى لحماية ومراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية".

       
وثمن السيد غالي بالمناسبة مشاركة أعضاء من المنتخبين الفرنسيين في أشغال الجامعة الصيفية المنعقدة حاليا  معربا عن أمله في أن يوجهوا رسالة ب"صفة خاصة"للرأي العام الفرنسي "حتى يؤثر على النظام الفرنسي لكي يقف موقفا منسجما مع مكانته الدولية بصفته عضوا دائما في مجلس الامن الدولي  مسؤوليته الاولى هي حماية الامن والسلم والعدالة العالمية".

       
كما أعرب السفير الصحراوي عن أمله في أن يدير السيد كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة  جولة المفاوضات المقبلة- بين ممثلين عن جبهة البوليساريو والمغرب المقررة في منهاست (ضاحية نيويورك) يومي 20 و 21 يوليو الجاري- "بانسجام" مع موقف بان كي مون القاضي بضرورة "حل القضية الصحراوية بعيدا عن المماطلة والتعطيل الذي لن يخدم لا القضية ولا المنطقة".

       
وبعد أن ذكر بموقف بان كي مون الداعي ل"ضرورة الاسراع بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال من خلال استفتاء حر عادل ونزيه" دعا المسؤول الصحراوي إلى أن ينتهج السيد روس خلال الإجتماع المقبل نفس المنهج الذي دعا اليه بان كي مون ومطالبة المملكة المغربية بالتعاون مع الجهود الاممية للتوصل الى حل عاجل ونهائي لهذا النزاع وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير مصيره.

      
من جهة اخرى انتقد الدبلوماسي الصحراوي بعض أعضاء مجلس الامن الذين يتعاملون-حسبه- "بسياسة الكيل بمكيالين" تجاه القضية الصحراوية  مستنكرا إستمرار الممارسات التعسفية ضد الشعوب التي تطمح للديمقراطية والحرية" وطالب بنوع من الانسجام بين الخطاب  الممارسة وعدم التمييز بين حقوق الانسان في الصحراء الغربية او في اي بقعة من بقاع العالم يتم فيها انتهاك حقوق الانسان وتمارس فيها الممارسات التعسفية ضد شعوب مسالمة تكافح وتناضل من اجل حقها في الحياة والبقاء والحرية وحقها في الديمقراطية في امتلاك ارضها.

       
للاشارة فإن الاجتماع المقبل في منهاست هو ثامن إجتماع تمهيدي يجري بين جبهة البوليساريو والمغرب  وكان آخر إجتماع للطرفين قد جرى ، مطلع  يونيو الماضي

       
يذكر أن أشغال الجامعة الصيفية لاطارات الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية افتتحت الخميس الماضي تحت شعار "مواجهة الاحتلال ... وطريقه للاستقلال"ويشارك في فعالياتها  حوالي 400 اطار قيادي لجبهة البوليساريو وعدد من اعضاء الحكومة الصحراوية وممثلين عن مختلف هيئات البوليساريو  كما يحضر هذا اللقاء برلمانيون ومنتخبون محليون  ومناضلون من أجل حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية.(واص)

088/700