Skip to main content

عشية انطلاق جولة المفاوضات : جبهة البوليساريو تدعو المغرب الى احترام التزاماته الدولية

Submitted on

نيويورك19 يوليو 2011 (واص) - دعت جبهة البوليساريو المغرب الى احترام التزاماته الدولية بخصوص مسألة الصحراء الغربية و الكف "عن استراتيجية الامر الواقع".

و أوضح ممثل الجبهة لدى الامم المتحدة السيد البوخاري احمد في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية عشية الاجتماع التمهيدي ال8 الذي سيجمع الجانبين يومي 20 و 21 يوليو بمنهاست(نيو يورك) "اننا لا زلنا نامل من المغرب العودة الى التعقل و الالتزامات التي اقررناها معا امام المجتمع الدولي سنة 1991 و سنة 1997 قبل ان يعتمدها مجلس الامنالدولي".

 

 

كما ذكر بان الهدف من تلك الالتزامات الدولية يتمثل "في الشروع في مسارتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية و السماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه الثابت في تقرير المصير عبر استفتاء تنظمه الامم المتحدة بالتعاون مع الاتحاد الافريقي".

        و تابع الممثل الصحراوي لدى الامم المتحدة يقول ان الامين العام للامم المتحدة السيد بان كي مون كان قد اكد في تقريره الاخير حول الصحراء الغربية (ابريل2011) على "الضرورة الملحة في احترام ذلك الحق المقدس المتمثل في تقرير المصيرالمعترف به منذ سنوات ال60 لجميع الشعوب على غرار شعبنا الذي يعانى من احتلالاجنبي".

        في هذا الصدد ابرز الدبلوماسي الصحراوي  ان جبهة البوليساريو "تتعزز كل يوم بالدعم الدولي و مشروعية هذا السبيل المتمثل في حق تقرير المصير و ذلك كما يؤكده القرارالتاريخي المتعلق باقامة علاقات دبلوماسية بين بلدنا و جمهورية جنوب السودان التي كان استقلالها نتاج مخطط للسلام مستوحى من المبادئ ذاتها لمخطط اخر اعده المبعوثالشخصي الاسبق للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية (جيمس بيكر) و تبناه مجلس الامن الدولي سنة 2003 ".

        كما اشار الى انه على الرغم من المحاولات المغربية لتاكيد العكس خلال السنواتالاخيرة "الا ان الوقائع تظهر مرة اخرى ان ممارسة هذا الحق من قبل الشعب الصحراوي يبقى السبيل الوحيد القابل للتنفيذ و القاسم المشترك الموجود بين الجانبين و الامم المتحدة من اجل المضي قدما نحو سلام عادل و نهائي و يعود بالفائدة على الشعبين الشقيقين و الجارين" مضيفا "اننا نؤمن بذلك ايمانا راسخا".

        و تابع الممثل الصحراوي لدى الهيئة الاممية ان جبهة البوليساريو و الشعبالصحراوي "لا يمكنهما الا ان يتاسفا مرة اخرى لاستمرار المغرب في استراتيجية الامر الواقع في الصحراء الغربية التي تتنافى مع الشرعية الدولية و بالتالي فهولا يقوم الا باضافة عراقيل اخرى للجهود التي تبذلها الامم المتحدة من اجل تحقيق سلام طالما تاقت اليه المنطقة و المجتمع الدولي برمته".

واشار  البوخاري  إلى أن إدراج الأراضي المحتلة فيالصحراء الغربية ضمن الاستفتاء الأخير حول تعديل الدستور في 1 يوليو بالمغرب كدليل حي على استراتيجية الأمر الواقع،  مضيفا أن هذا الوضع "بلغ بكل صراحة خط الابتزاز المجاني".

و بالتالي اعتبر أن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة و مجلس الأمن "مدعوان أكثر من أي وقت مضى إلى تحمل مسؤولياتهما من أجل حماية مسارالمفاوضات من الآثار المضرة لإستراتيجية تعرض للخطر الهدف الذي قامت من اجله".

  للتذكر ، ستجري الجولة الثامنة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب تحت إشراف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية السيدكريستوفر روس بحضور وفدين عن كلا الطرفين و ممثلين عن كلا البلدين الملاحظين  و هما الجزائر و موريتانيا.

و كان الطرفان قد باشرا في يونيو 2007 مفاوضات مباشرة تحت رعاية الأمم المتحدةبأربع جولات جرت بمانهاست (الولايات المتحدة) و سبع اجتماعات غير رسمية بفيينا(النمسة) و لافاليت (مالطا) و مانهاست(واص)            

088/700 واص