Skip to main content

انطلاق اشغال الاجتماع التمهيدي ال8 بين جبهة البوليساريو و المغرب بمانهاست

Submitted on

نيويورك  20  يوليو 2011 (واص)- انطلقت أشغال الاجتماع التمهيدي ال8 بين جبهة البوليساريو و المغرب حول ملف الصحراء الغربية اليوم الأربعاء بمانهاست (نيو يورك) تحت اشراف  المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة، السيد كريستوفرروس  والذي يستغرق يومين بحسب مصادر من الامم  المتحدة .

       
و يجري هذا الاجتماع الذي يعد الرابع من نوعه خلال السنة الجارية ويعقد بعد اكثر من شهر من الجولة السابعة  من تلك المفاوضات  التي ترعاها  الامم المتحدة  منذ 2007 ، في جلسة مغلقة تحت إشراف المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس بحضور

وفدي الطرفين  جبهة البوليساريو والمغرب، و ممثلي البلدين الملاحظين الجزائر و موريتانيا.

       
و يضم الوفد الصحراوي الذي يقوده رئيس المجلس الوطني الصحراوي، السيد خطري أدوه كل من المنسق الصحراوي مع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) السيد امحمد خداد و ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السيد احمد بوخاري.

     
وكان السيد بوخاري قد أكد في تصريح لوكالة  الانباء الجزائرية يوم أمس الثلاثاء "إننا لا زلنا نأمل من المغرب العودة إلى جادة الصواب و الالتزامات التي اتخذناها معا أمام المجتمع الدولي سنة 1991 و سنة 1997 قبل أن يعتمدها مجلس الأمن الدولي".

       
كما ذكر بان الهدف من تلك الالتزامات الدولية يتمثل في مباشرة مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية و تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الثابت في تقرير المصير عبر استفتاء تنظمه الأمم المتحدة بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي".

       
في ذات الصدد وصف الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز أمس الثلاثاء ببومرداس (50 كلم شرق الجزائر العاصمة) جدول الأعمال الذي قدمه الأمين العام الأممي و الخاص بالإجتماع الثامن غير الرسمي بين جبهة البوليزاريو و المغرب ب "الهام".

       
و في تصريح أدلى به على هامش اختتام فعاليات الجامعة الصيفية الثانية لإطارات الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، أعرب الرئيس محمد عبد العزيز عن تفاؤله بهذه الجولة الجديدة من المفاوضات -التي انطلقت اليوم الأربعاء بمانهاست (غرين  تري،ضاحية نيويورك) متمنيا ان يلمس نفس الإرادة لدى وفد الحكومة المغربية.

       
و أضاف رئيس الدولة بأنه سيتم خلال هذا اللقاء --الذي يدوم يومين-التفكير في محاور أخرى تتعلق بمسالة الناخبين في منظور تنظيم استفتاء تقرير المصير.


      
للتذكير باشرت كل من جبهة البوليساريو و المغرب في  يونيو 2007 مفاوضات مباشرة تحت  إشراف الأمم المتحدة حيث عقدت منها  أربع جولات  بمانهاست (الولايات المتحدة) و ثمانية اجتماعات  تمهيدية  بكل من فيينا (النمسا) و لافاليت (مالط (و مانهاست

" و تستمر تلك الجهود في افق عقد جولة خامسة  من المفاوضات  تكون بمثابة حوصلة  قبل  مباشرة الشروع في تنفيذ خريطة طريق  تمكن الشعب الصحراوي من ممارسة  حق تقرير المصير وتحديد الوضع النهائي للاقليم " بحسب المراقبين  .(واص)

088/700