Skip to main content

روسيا تعلن قبول طرفي النزاع في ليبيا التفاوض دون شروط مسبقة (مسؤول روسي)

Submitted on

موسكو 21 يوليو 2011 (واص)-أعلنت روسيا  امس الأربعاء، أن طرفي النزاع في ليبيا وافقا على الجلوس إلى طاولة التفاوض "دون شروط مسبقة، وأخبر مارجيلوف وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء أنه لا يرى إمكانية تحقيق التسوية السلمية في ليبيا إلا عندما تقوم برعايتها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وقال مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وافريقيا، ميخائيل مارغيلوف،إن "طرفي النزاع الليبي وافقا على الجلوس إلى مائدة مفاوضات بدون شروط مسبقة"، معتبرا أنه من غير الممكن تحقيق التسوية السلمية في ليبيا من دون رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للمفاوضات.

وأضاف أن المهمة الرئيسية المطروحة على الرعاة والوسطاء هي مساعدة طرفي النزاع على وقف إطلاق النار والتوصل إلى اتفاق لحل مشاكلهما.

 في ذات السياق ، نسبت وكالة "نوفوستي" الروسية إلى وزير الخارجبة الليبي، عبد العاطي العبيدي،  قوله إن ليبيا "ترضى بأي دور تقوم به روسيا في تسوية الأزمة سلميا"، مشيرا إلى أن الوفد الليبي تقدم باقتراح يدعو إلى ضرورة إيجاد حل يرضي جميع الليبيين، بمن فيهم المعارضون في بنغازي.

  من جانبها، نسبت وكالة "انترفاكس" الروسية إلى العبيدي، قوله عقب محادثات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، مساء  الاربعاء ،  إن "حكومة طرابلس لا تجري أي مناقشات حاليا بخصوص إمكان تنحي الزعيم الليبي، معمر القذافي، عن السلطة"مضيفا أن مقترحات الاتحاد الإفريقي الرامية لوضع نهاية للصراع في ليبيا لا تتضمن مطلب رحيل القذافي، لكنها تهدف إلى وضع حد للحرب وإراقة الدماء

      
وكان مارجيلوف قد أجرى محادثات مع قادة المعارضة الليبية في بنغازي وممثلي نظام القذافي في محاولة لتقريب مواقف طرفي الأزمة من أجل تحقيق المصالحة الليبية .(واص).