Skip to main content

لجنة تقصي الحقائق تدعو البرلمان الإفريقي إلى مضاعفة الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير

Submitted on

ميدرند (جنوب افريقيا)6 اكتوبر2011(واص)- دعت بعثة تقصي الحقائق التي شكلها البرلمان الإفريقي وزارت مخيمات اللاجئين الصحراويين في الفترة ما بين 11 إلى 16 يوليو الماضي، إلى مضاعفة الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير ،وايلاء القضية الصحراوية أهمية خاصة في جدول أعمال كل مؤتمرات قمة الإتحاد ألإفريقي.

 

وحثت البعثة، البرلمان الإفريقي في تقرير قدمته للدورة الخامسة للعهدة الثانية للبرلمان الإفريقي الذي انطلقت أشغالها في 03 أكتوبر الجاري على مواكبة تطورات قضية الصحراء الغربية حتى يتم تنظيم الإستفتاء ألذي طال انتظاره في بيئة عادلة وحرة و شفافة من قبل الأمم ألمتحدة

 

كما طالبت البعثة التي تشكلت من برلمانيين من عدة دول البرلمان الإفريقي حث الإتحاد ألإفريقي , من خلال مجلس السلام و الأمن على فرض عقوبات أو وسائل تأثير أخرى ملائمة على النظام المغربي للإلتزام بمقررات ألأمم ألمتحدة ألتي ظل يتجاهلها حتى الأن .

 

ووجهت البعثة نداء الى الإفريقي لإدانة انتهاكات حقوق الإنسان و التجاوزات المستمرة على الشعب الصحراوي من قبل السلطات المغربية في الأراضي ألمحتلة .

 

وأشادت البعثة في تقريرها  بحكومة و شعب الجزائر لدعمهم المستمر للشعب الصحراوي و حكومته .

 

وأعربت البعثة عن امتنانها  للبرلمان ألإفريقي لما قدمه لنا من تسهيلات لأداء هذه المهمة و للحكومة الصحراوية لما قدمته من دعم سمح بتحقيق أهداف البعثة . (واص)

081/090