Skip to main content

عشية افتتاح قمة الإفريقية الأولى حول الجاليات:السيد جاكوب زوما يقيم مأدبة عشاء على شرف ضيوفه

Submitted on

جوهانبورغ (جنوب إفريقيا)، 24 ماي 2012 (واص) -  بحضور الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، أقام السيد جاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، مساء الخميس، 24 ماي 2012، مأدبة عشاء على شرف الحاضرين من رؤساء الدول والحكومات والوفود الذين سيشاركون في القمة الإفريقية الأولى حول الجاليات.

 

وخلال الحفل الساهر، الذي تخللته فقرات فنية وثقافية، ألقى رئيس البلد المضيف كلمة ترحيبية، ركز فيها على الدور التاريخي الذي لعبته الجاليات في معركة إفريقيا من أجل التحرر وتصفية الاستعمار، وخاصة منذ أربعينيات القرن الماضي.

 

كما تطرق السيد زوما إلى الظرف الذي تنعقد فيه هذه القمة، خاصة وأنها تتزامن مع ذكريات خالدة في تاريخ القارة، مثل يوم إفريقيا، المصادف للذكرى التاسعة والأربعين لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، وكذلك الذكرى العاشرة لتأسيس سليل هذه المنظمة، الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى مرور مائة عام على تأسيس حزب المؤتمر الوطني الإفريقي.

 

وقد كان حفل العشاء مناسبة للأخ الرئيس والوفد المرفق له لإجراء مجموعة من اللقاءات الهامة مع كل من رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، رئيس البنين والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، توماس بوني ياييِ، ورئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير، رئيس جمهورية الصومال، شريف شيخ أحمد، وملك سوازيلاند، مسواتي الثالثت، والرئيس السابق لناميبيا، سام انجوما، ومع كل من نائب الرئيس الكوبي ونائب رئيس نيجيريا.

 

وكان الأخ الرئيس قد وصل إلى جوهانزبورغ صباح يوم الخميس للمشاركة في القمة الإفريقية الأولى حول الجاليات، المقرر عقدها يوم الجمعة، 25 ماي 2012، بمشاركة إفريقية ومن الكاريبي وأمريكا الجنوبية، إضافة إلى وفود من بقية أنحاء العالم. (واص)

 

062\090