Skip to main content

بعثة لحقوق الإنسان تقودها رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي تنهي زيارتها للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

Submitted on

 

 

العيون المحتلة، 28 غشت 2012 (واص) - أنهى وفد تقوده رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، السيدة كيري كينيدي، يوم الثلاثاء زيارة قام بها إلى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية مدتها ثلاثة أيام، التقى خلالها بفعاليات المجتمع المدني الصحراوي و اطلع عن كثب على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها المواطنون الصحراويون.

 

و كانت أخت السياسي الأمريكي المعروف روبرت كينيدي، قد وصلت إلى مطار مدينة العيون المحتلة يوم الجمعة، رفقت ممثلين عن أربع منظمات حقوقية دولية وقاضية في محكمة حقوق الإنسان الأمريكية، وسط تعتيم إعلامي وطوق امني ومراقبة عن بعد من طرف رجال الاستخبارات المغربية بزي رسمي ومدني، و كان في استقبالهم مجموعة من النشطاء الحقوقيين الصحراويين.

 

وقد إلتقى الوفد يوم السبت بمنزل الناشطة الحقوقية أمنتو حيدار، بممثلين عن جمعيات حقوقية صحراوية على غرار، تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية و لجنة دعم مخطط التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية.

 

و تطرقت اللقاءات لآخر التطورات الميدانية وما يتعرض له الشعب الصحراوي من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان نتيجة صموده وتمسكه بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وما يطال المنطقة من  استنزاف مفرط وغير قانوني لثرواتها  من طرف الدولة المغربية المحتلة.

 

و نظم  المواطنون الصحراويون مساء السبت وقفة سلمية بشارع السمارة بمدينة العيون المحتلة، احتفاء بزيارة وفد المنظمات الدولية الذي تقوده رئيسة مؤسسة روبيرت كيندي لحقوق الإنسان، السيد كيري كندي، تعرض خلالها المواطنون الصحراويون لاعتداء من طرف قوات القمع المغربي، وخلف ذلك عدة إصابات من بينها حالة الناشطة الحقوقية تسلم الداودي وسكينة جدأهلو التي تعرضت للضرب أمام أعين الوفد الذي وثق  الحادث وزارها في المستشفى.

 

وعرف اليوم الثاني، تواصل اللقاءات بعديد المنظمات الحقوقية الصحراوية، حيث التقى الوفد ممثلين عن كل من المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بالصحراء الغربية، الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية بالصحراء الغربية، عمال فوسبوكراع، ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي و المجازين المعطلين.

 

وقدمت خلال اللقاءات شهادات حية ومؤثرة للانتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة، وأعرب الصحراويون عن استنكارهم لحرمانهم من حقهم الأساسية في تقرير المصير والإستقلال، كما أعربوا عن شجبهم لإستمرار المغرب في انتهاك الحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية للصحراويين.

 

الوفد إلتقى أيضا، بممثلين عن بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" بمقر هذه الأخيرة في مدينة العيون المحتلة. و تم التطرق لعدد من القضايا أهمها  دور بعثة المينورسو في المنطقة ومدى تفاعلها مع الجماهير الصحراوية.

 

كما اجتمع الوفد الأمريكي، مع منظمة شمس الحرية بالسمارة المحتلة و المنظمة الصحراوية للكرامة و الحرية بالطنطان و اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بكليميم.

 

يذكر أن الهدف من الزيارة التي تستمر من 24 إلى 31 غشت "التحقيق في وضعية حقوق الإنسان على الأرض"، كما سبق و أن أوضحت السيدة روبرت كينيدي في تصريح لها، مشيرة كذلك إلى أن البعثة تود "دعم تمكين البعثة الأممية العاملة بالإقليم منذ 1991 (المينورسو) من صلاحيات مراقبة لحقوق الإنسان".

 

و من المنتظر أن يصل يوم الأربعاء وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، السيدة كيري كينيدي، إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين.

 

و يتكون الوفد  من كيري كينيدي، رئيسة مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان، إريك سوطاس، الرئيس السابق للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب، ماريا ديل ريو، موفدة عن المجلس الإداري لمؤسسة خوسي ساراماكو، ماريا لينا ماركوتشي، قاضية بالمحكمة الأمريكية لحقوق الإنسان، ماري لاولور، مديرة منظمة الخط الأمامي، سانتياكو أ . كانتون، مدير برنامج الشركات في مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان، مرتشبلا كونزاليس مارجورين، مديرة العلاقات العامة في مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان، استيفاني بوستر، مساعد في العلاقات العامة في مركز روبرت كينيدي للعدالة و حقوق الإنسان. (واص)

062\090  واص