Skip to main content

تنسيقية الاطر العليا الصحراوية المعطلة تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي

Submitted on

العيون (المناطق المحتلة) 18 سبتمبر 2012 (واص)- دعت تنسيقية الأطر العليا الصحراوية المعطلة المجتمع الدولي إلى تحمل كافة مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي، و ذلك في نداء صادر عن التنسيقية توصلت "واص" بنسخة منه اليوم الثلاثاء.

 

و طالبت تنسيقية الأطر العليا الصحراوية المعطلة في ندائها هيئة الأمم المتحدة ضرورة الضغط على الدولة المغربية للامتثال إلى الشرعية الدولية، محملة في السياق ذاته الدولة المغربية كامل المسؤولية جراء ما يحدث من انتهاكات سافرة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية.

 

 و حسب النداء الصادر عن التنسيقية، طالبت بضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، و الكشف عن مجهولي المصير، بالإضافة إلى وضع آلية لمراقبة حقوق الإنسان عبر توسيع صلاحيات بعثة المينورسو، و كذا التعجيل بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

 

و أعلنت التنسيقية عن  تضامنها مع تنسيقية الفعاليات الحقوقية بمدينة العيون المحتلة، و ذلك اثر تعرضها إلى تدخلات عنيفة من طرف قوات القمع المغربية، خلفت العديد من الإصابات، خلال تنظيمها لمظاهرات سلمية بمدينة العيون.

 

للإشارة، تأتي هذه المظاهرات و الوقفات السلمية التي ينظمها المواطنون الصحراويون تزامنا مع الزيارة التي يقوم بها المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب إلى مدينة العيون المحتلة من الصحراء الغربية. (واص)

 

090\110