Skip to main content

جبهة البوليساريو تثير مشكل حرية دخول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى الأراضي الصحراوية المحتلة

Submitted on

جنيف  21سبتمبر 2012 (واص)- أثارت جبهة البوليساريو خلال الإجتماع التقييمي الثالث لبرنامج اجراءات الثقة الذي عقد الأربعاء بجنيف مشكل حرية دخول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين إلى الأراضي الصحراوية المحتلة من قبل المغرب حسبما أفاد الخميس بيان لجبهة البوليساريو.

       
و بمناسبة هذا الإجتماع الذي شارك فيه وفدا طرفي النزاع (المغرب وجبهة البوليساريو) و البلدين الملاحظين (الجزائر و موريتانيا) و ممثلين عن بعثة المينورسو "طلبت جبهة البوليساريو برفع العراقيل التي تعيق التطبيق المتناغم للإجراءات المعتمدة في برنامج العمل لا سيما فيما يتعلق بحرمان بعض الأشخاص من حقهم في الزيارة".

       
و دعت أيضا إلى وضع حد "لمراقبة الشرطة المغربية للزوار و المضايقات خلال الدخول إلى الأراضي الصحراوية المحتلة و الخروج منها".

       
و ضم وفد جبهة البوليساريو المشارك في الإجتماع السيد امحمد خداد المنسق الصحراوي مع المينورسو (بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية) و رئيس الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحيى و مستشار بالرئاسة السيد لحريطاني لحسن.

   
و في كلمته الافتتاحية  ابرز مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين السيد انطونيو غوتيريز "النتائج المسجلة على مستوى تبادل الزيارات و الملتقيات و شجع الاطراف على مواصلة دعمها للمفوضية السامية للاجئين من اجل تطبيق برنامج اجراءات الثقة في مجمله مؤكدا انه" لا يوجد حل انساني لمشكل سياسي".

   
و دعا السيد غوتيريز الى " توعية الدول المانحة بكافة الوسائل من اجل مواصلة هذا البرنامج الانساني".

  
و سجل الطرفان و البلدان الملاحظان " نجاح الملتقى الذي عقد في يوليو2012 في جزر اسوريس حول موضوع " دور المراة الصحراوية"  وقرروا تنظيم في مطلع سنة 2013 ودائما في البرتغال ملتقى ثان حول موضوع "الخيمة في الثقافة الصحراوية".

  
وفيما يخص المراسلات و الاتصالات الهاتفية سترسل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قبل انعقاد اللقاء المقبل فريقا الى الميدان لدارسة امكانيات استعمال الانترنت كوسيلة اتصال بين العائلات الصحراوية المفرقة منذ اكثر من ثلاثة عقود.

  
كما تقرر عقد الاجتماع التقييمي المقبل خلال شهر يوليو2013 بجنيف حسب نفس

المصدر. (اص)088/700/090